تكريم عازف العود المغربي عبد الحق تيكروين بمهرجان كاتارا بقطر

أسدل الستار على النسخة الثالثة لمهرجان «كتارا» لآلة العود، بالعاصمة القطرية الدوحة، الذي شارك فيه 35 من أمهر العازفين والفنانين من 13 دولة عربية وأجنبية، حيث تتبع الجمهور 4 ليال مع الموسيقى الأصيلة للعزف على آلة العود.
وشهدت دار الأوبرا في كتارا أمسية موسيقية ختامية يوم 26 أبريل الجاري، أحياها كوكبة من العازفين والفنانين كان من ضمنهم العازف والفنان المغربي المتألق عبد الحق تيكروين، الذي تم تكريمه بالمناسبة من خلال منحه «عود كاتارا» الذي يعتبر جائزة التكريم بالمهرجان. ولقد قدم أمام الجمهور الغفير الذي غصت بها قاعة العرض معزوفات رائقة، من ألبوماته الموسيقية الخاصة، التي مزج فيها بين النوتات المغربية والنوتات الأندلسية، التي لقيت استحسانا كبيرا. وهو الحفل الذي شارك فيه إلى جانب ثلة من كبار عازفي العود بالعالمين العربي والإسلامي، نذكر من بينهم اللبناني شربل روحانا والإيراني شاه حسيني والتركي يوردال مجيد بور..
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان كاتارا للعود، في نسخته الثالثة، قد اختار المفكر العربي أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي شخصية للدورة تقديرا لدوره وإسهاماته الكبيرة في إثراء الفكر والثقافة الإنسانية، فكان كمعظم علماء عصره موسوعيا، فهو رياضي وفيزيائي وفلكي وفيلسوف، إضافة إلى أنه موسيقي، وهو أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي والإسلامي، فاقترح إضافة الوتر الخامس إلى العود، وقد ابتكر سلماً موسيقياً من اثنتي عشرة نغمة، كما أدرك أيضاً التأثير العلاجي للموسيقى.


الكاتب : الدوحة: مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 01/05/2019