«اللقلاق الثرثار» يحمل حكايات إفريقية لمكناس

ينظم المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس أيام 23،24،25 ماي الجاري، النسخة التاسعة من تظاهرة «اللقلاق الثرثار: ربيع كتب شباب المغرب».
التظاهرة التي تستمر لثلاثة أيام، تستقبل بمختلف المعاهد الفرنسية بالمغرب، مجموعة من الحكواتيين والكوميديين والموسيقيين والكتبيين والرسامين، وتنظم تحت شعار «الحكاية وإفريقيا»، حيث يلتقي الشباب المستفيد من هذه الانشطة مع أسماء من كل أنحاء العالم أمثال محمد عدي من الجزائر، نزيهة بوراس من المغرب، نزهة شوفي من المغرب، ناتالي ديترلي فرنسا، سليمان مبودج من السنغال، دومينيك موانكومي من الكونغو الديمقراطية، برونو بيلورجي من فرنسا، مامادو سال من موريتانيا، بينتو سومبيي من بوركينافاصو، أدريان يابوزا من جمهورية افريقيا الوسطى، حليمة حمدان من المغرب، المدرسة الوطنية للسيرك.
ملصق هذه الدورة قام بإنجازه الفنان الفرنسي «زاوو» وتستهدف الانشطة شريحة عمرية ما بين 4 و12 سنة . كما أن هذه اللقاءات تمنح فرصة الاحتكاك بمهنيي أدب الاطفال وخاصة الموجه للشباب عبر ورشات إبداعية ومشاريع تعليمية وعروض حكواتية ومعارض تشكيلية.
يذكر أن نسخة 2018 من تظاهرة› اللقلاق الثرثار» عرفت تنظيم 386نشاطا قام بتأطيرها 60 مهنيا ، كما عرفت حضور ما يقارب 20.000طفل تمكنوا من اكتشاف العالم السحري للكتاب، حيث انخرط تلاميذ 150 مدرسة وجمعية في 225مشروعا دراسيا ذات صلة مع البرمجة.
كما تم خلال الدورة الماضية توزيع 600 كتاب على تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والجمعيات بفضل نظام التضامن «شيكات كتب» الذي تمولها الجهات المانحة من القطاع الخاص أو الشركات.


بتاريخ : 01/05/2019