سيرة الفنان الحاج بلعيد في عمل درامي برمضان

من أبرز اللحظات التلفزيوتية، التي ستسجلها التي القناة الثامنة المغربية “ تمازيغت ” خلال شهر رمضان الكريم عرض مسلسل درامي عبارة سيرة تحت عنوان “أغبالو” من إخراج مصطفى أشاور وبطولة مجموعة من الفنانين وعلى رأسهم أحمد بردواز ومحمد عطيف، وهو سيرة تستعرض حياة رائد الأغنية الأمازيغية الفنان الراحل الحاج بلعيد (1873-1945).
يعكس المسلسل في قالب تراجيدي العديد من القضايا التي كانت تعدّ حينذاك من المحرمات في المجتمع المغربي المحافظ، وتمتد حكاية الحاج بلعيد الفنان والشاعر من قرية أنون عدو بوجان في نواحي تزنيت، حيث برع بلعيد منذ صغره في العزف على الناي قبل أن يتعلم الموسيقى مع فرقة “أهياضن”، ثم كون فرقته الموسيقية، ثم اتسعت دائرة جولاته، وهو الذي انطلق في رحلة للحج تحوّلت إلى رحلة فنية، خاصة أثناء إقامته بمصر حيث التقى محمد عبدالوهاب قبل أن يصل إلى مرسيليا حيث أحيا عدة سهرات فنية بفرنسا، ثم عاد إلى المغرب، وكان أول من سجل أغانيه على الفونوغراف.
والراحل الحاج بلعيد الذي يعدّ من شعراء ورواد الأغنية الأمازيغية، وينسب إليه تأسيس الأغنية الأمازيغية، عايش العديد من الأحداث المهمة في تاريخ المغرب. ومات في قريته الأصلية.


بتاريخ : 06/05/2019

أخبار مرتبطة

أحمد الحسني يصف هذه الدورة بالجذابة و الغنية و تستجيب لإنتظارات الجمهور السينمائي نجم المسلسل التركي «سامحيني» ميرت ارتميسك يخلق

1 – حسين فهمي يستمر رئيسا بعد تأجيل الدورة 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في السنة الماضية بقرار من وزيرة

يترأس لجنة التحكيم فيه ،حسن بنجلون إلى جانب توفيق الحماني ،مجيدة بنكيران وكنزي هلال   تحتضن مدينة الرباط على مدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *