إدارة مارينا أبي رقراق تكشف عن برنامج طموح للترفيه السياحي والثقافي ستستفيد منه ساكنة الرباط وسلا

كشفت» مارينا أبي رقراق» في لقاء إعلامي، أول أمس بمدينة سلا، عن البرنامج الصيفى لسنة 2019 الذي ستحتضنه مارينا وضفتي نهر أبي رقراق وسيغطي الفترة المتراوحة ما بين 1 يونيو الى 31 غشت 2019، وذلك من أجل تعزيز جاذبية المحطة وإثراء عروضها الترفيهية وتشجيع الإنتاج الثقافي الوطني ودعم الإقلاع الاقتصادي والاجتماع الجهوي.
وأوضح فهد المجاطي، المدير العام لـ”مارينا أبي رقراق”، أن هذا البرنامج الصيفي 2019، الطموح والمتنوع المتعلق بمارينا أبي رقراق، الجوهرة السياحية المغربية الجديدة، يندرج في إطار تعزيز وتطوير الحركية السياحية والاقتصادية التي يمكن أن تلعبها كوجهة سياحية ذات موقع متميز، مبرزا أن مارينا أبي رقراق تتوفر على 250 حلقة مرفأ تستجيب للمعايير الدولية، كما سيتم افتتاح المنطقة التقنية 2019، بالإضافة إلى افتتاح حمام السباحة الأولمبي وتنفيذ هذا المخطط الجديد للترفيه السياحي والثقافي 2019.
وأكد المجاطي أن إدارة مارينا ستنفتح على الجمعيات والفدراليات بكل من مدينة الرباط وسلا من أجل القيام بشراكات للتنشيط الرياضي والثقافي والسياحي ولتمكين الأطفال وساكنة العدوتين من الاستفادة من الأنشطة المتنوعة للمحطة، خاصة مارينا أبي رقراق، التي ستفتتح حمام السباحة الخاص بها الذي يحتوي على 3 أحواض (أولمبي وشبه أولمبي وحوض سباحة للأطفال)، وذلك بغية الاستجابة لطلب ساكنة المدينتين ، وكذلك من أجل توفير إطار تدريب ممتع للأندية الرياضية.
وهكذا، ستستفيد ساكنة العدوتين وزوار مارينا من أنشطة مختلفة خلال الصيف المقبل تتمثل في معارض رياضات بحرية وتنظيم بطولات ومسابقات رياضية عالية المستوى وعروض ثقافية وكذا أنشطة ترفيهية، مع العلم أن مارينا أبي رقراق تتوفر على ميناء ترفيهي جد عصري يمتاز بمعدات حديثة للغاية، تم افتتاحه للعموم منذ مارس 2008، وهو مجهز بأحدث المعدات وتبلغ مساحته الحالية 4.2 هكتارات مخصصة للحوض المائي و11 هكتارا مخصصة للأراضي المحاذية له.
ومن المتوقع أن يتم بناء ميناء ترفيهي جديد والذي ستصل طاقته الاستيعابية 100 حلقة إضافية معدة خصيصًا لاستقبال اليخوت الضخمة، مراكب الاستجمام التي تبلغ أكثر من 50 مترًا. وسيتم إنشاء منطقة تقنية على الجانب الشرقي للحوض المائي، التي ستبلغ مساحتها 2000 متر مربع، حيث سيتم تزويدها بوسائل حديثة لرفع المراكب. وستسير هذه المنطقة التقنية من قبل مختصين مؤهلين للصيانة في هذا المجال.
كما تجدر الإشارة إلى أنه سيتم استخدام برنامج خاص معلوماتي للإدارة الشاملة خاص بالمارينا.
وكشف أمين بن ميمون مدير “مارينا أبي رقراق”، في نفس اللقاء الإعلامي، أن البرنامج الصيفي يتضمن مسابقة للصيد بالقصبة ستجرى في الثاني من شهر يونيو القادم سيشارك فيها أكثر من 50 صيادا، وذلك بتنسيق مع جمعية «النادي السلاوي للصيد الرياضي» بالإضافة إلى أنه ولأول مرة بالمغرب وإفريقيا، سيقدم بطل رياضة الدراجات المائية الفرنسي فرانكيزاباتا، يوم 28 يونيو المقبل، عرضا بـ”مارينا أبي رقراق”، على اختراعه الجديد وهو اللوح الطائر الهوائي الذي يستخدم محركاً نفاثاً وخزاناً للوقود.
يذكر أن مارينا أبي رقراق، تقع على ضفاف سلا، عند مصب نهر أبي رقراق، في مخبأ من أمواج المحيط الأطلسي ومحاطة بالمواقع التاريخية المرموقة، مثل ساحة صومعة حسان، والقلعة التاريخية الاوداية وقصبة شالة الضاربة في التاريخ. حيث يمكن لمارينا أبي رقراق أن تستقبل حاليًا ما يصل إلى 250 قاربًا يصل طولها إلى 60 مترًا، بعمق أكثر من 4 أمتار. وهناك طموح كبير في أن تصبح “محطة ضرورية “ للمراكب في طريقهم نحو غرب إفريقيا أو الكاريبي أو شواطئ أمريكا الشمالية. وتتوفر على ميناء ترفيهي جد عصري يمتاز بمعدات حديثة للغاية.
وتصطف حول المارينا فضاءات مخصصة للمطاعم، حيث يتواجد بها 27 مبنى تجاريا يوفر مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي، كما تقدم مارينا أبي رقراق، كذلك، اختيارات متنوعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية، من خلال تواجد 11 ناديًا وجمعية تقدم لرواد الرياضات البحرية مختلف الأنشطة (كالإبحار بالأشرعة، والكانويكاياك، والتجذيف والتزلج على الماء والتجذيف بالوقوف والدراجات المائية… إلخ).
كما تتوفر المارينا على مجموعة من البنى التحتية وخدمات الأمن والوقاية مع وجود شرطة الحدود والدرك الملكي البحري والقوات البحرية الملكية والجمارك والوقاية المدنية والإنقاذ البحري. وتم تزويد جميع هيئات السلامة والأمن هذه، بجميع المعدات والأدوات اللازمة لضمان المراقبة والسلامة بشكل فعال للأشخاص والممتلكات.
وتوجد بالمارينا كذلك محطة خاصة بها للتزود بالوقود، بالإضافة إلى وحدة لتجميع الزيوت المستعملة والمياه العادمة لمعالجتها وإعادة تدويرها قبل تصريفها في نظام الصرف الصحي.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 20/05/2019