بنعبد القادر يشرع في دعم استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارة المغربية

شرعت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في مسلسل دعم استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارة المغربية، وذلك من أجل الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، حيث انعقد مؤخرا بمقر وزارة محمد بنعبد القادر، اجتماع بين أطر الوزارة وأطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وخصص هذا الاجتماع للتداول في آليات تفعيل مواد الشراكة المبرمة بين المعهد ووزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، لاسيما في مجالات الترجمة والخبرة والاستشارة والتكوين.
وكشف مصدر موثوق من داخل الوزارة، أن الاجتماع المذكور أعلاه، خلص إلى مجموعة من التدابير، همّت المجالات السالفة الذكر، حيث سيتكلف المعهد بالإضافة إلى ترجمة مواضيع التظاهرات التي ستنظمها الوزارة مستقبلا، ومراقبة ترجمة النصوص القانونية والتشريعية، بتكوين عشرة أشخاص من أطر الوزارة، الناطقين باللغة الأمازيغية في مجال الترجمة، ليعهد إليهم في ما بعد بترجمة الوثائق الإدارية تحت إشراف أطره (أي المعهد الملكي)، هذا فضلا على ترجمة خانات الموقع الإلكتروني للوزارة.
وكان محمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، قد وقع يوم الجمعة 30 نونبر 2018، مع عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية «أحمد بوكوس»، اتفاقية شراكة بين الوزارة والمعهد، لإدماج اللغة الأمازيغية في المرافق العمومية وتقوية حضورها بالإدارات العمومية.
يذكر أن تأخر صدور القانون المحدد لكيفيات إدماج الأمازيغية في التعليم والإدارة والحياة العامة، لم يمنع الوزير الاتحادي من اتخاذ المبادرة في تفعيل المبدأ الدستوري من منظور استباقي.


بتاريخ : 25/05/2019

أخبار مرتبطة

بالرغم من ولادته سنة  1956 في مدينة سطات، فقد قضى الراحل محمد معتصم معظم سنوات عمره ودراسته العليا والمهام السامية

أدى استعمال الولايات المتحدة الأمريكية للفيتو، أول أمس الخميس، إلى إفشال تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم

تم تنصيب الدكتور غسان أبو ستة، يوم الخميس 11 أبريل 2024، رئيسا لجامعة غلاسكو العريقة، والتي تعتبر واحدة من أقدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *