جامعة كرة القدم تجمد أنشطة جميع وكلاء اللاعبين وتعدل البرمجة

عقد المكتب المديري لجامعة كرة القدم،  بحضور رؤساء أندية الدوري الاحترافي الأول، عصر الجمعة 24 ماي 2019 بالرباط، اجتماعا نُوه في بدايته بالنتائج الإيجابية التي حققها كل من الوداد في عصبة الأبطال الإفريقية ونهضة بركان في كأس الإتحاد الإفريقي، قبل أن يتم التطرق إلى النقط الثلاثة المدرجة في جول الأعمال.
واستحوذ ملف تهجير اللاعبين القاصرين بالنقاش، وقدم فيه حمزة الحجوي، نائب رئيس الجامعة و الرئيس المنتدب لنادي الفتح، عرضا شاملا، تناول فيه تفاصيل وخطورة تهجير اللاعبين المغاربة القاصرين الممارسين في الأندية والمنتخبات الوطنية إلى الخارج، حيث قدم معطيات ووثائق وأرقام تثبت تورط بعض الوسطاء في هذه العملية وما ترتب عنها من أضرار في حق كرة القدم المغربية.
وبناء على هذا العرض، وحسب ما ورد في بلاغ للجامعة، فقد تقرر تجميد أنشطة جميع الوسطاء المسجلين لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى حين تسوية وضعيتهم الإدارية والقانونية. مع إعادة النظر في الرخص الممنوحة للوسطاء من طرف الجامعة، وإخضاعها لدفتر تحملات جديد يستجيب للشروط التي ستحددها اللجنة المختصة.
وأضاف بلاغ الجامعة أنه تم تكليف محامي لوضع شكاية باسم الجامعة والأندية الوطنية لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم والهيئات المختصة، من أجل فتح تحقيق في هذا الملف، وتحديد المسؤوليات وضمان حماية مصالح كرة القدم المغربية.
وبخصوص البطولة الوطنية، وبعد توصله بشكاوى من الأندية بخصوص  مجريات بعض مباريات البطولة الوطنية مؤخرا، قام المكتب المديري للجامعة بإحالتها على لجنة الأخلاقيات للبث فيها.
وأشار بلاغ الجامعة إلى أن عبد الرحمان البكاوي، الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، قدم عرضا حول البرنامج العام للبطولة، والإكراهات التي صاحبت البرمجة خلال هذا الموسم الاستثنائي، وبعد الاطلاع على الترتيب العام، وأخذا بعين الاعتبار تأثير نتائج المباريات المتبقية على الترتيب النهائي، تم تعديل برنامج المباريات المتبقية، حيث تقرر أن يشهد يوم الثلاثاء 04 يونيو المقبل إجراء جميع المباريات التي لها نفس الرهانات، ويتعلق الأمر بلقاءات الوداد وأولمبيك خريبكة (الدورة 27) والمغرب التطواني ضد الرجاء الرياضي وأولمبيك آسفي والكوكب المراكشي وشباب الحسيمة ويوسفية برشيد والفتح الرياضي والنهضة البركانية ومولودية وجدة والجيش الملكي وكلها عن الدورة 29.
وعلى ضوء النتائج التي ستسفر عنها المباريات السالفة الذكر، سيحدد برنامج ما تبقى من مباريات البطولة.
وكانت بعض الفرق قد احتجت على التعديل الأخير لبرمجة الدورتين 29 و30 من الدوري الاحترافي، واللتين تقرر لهما أيام 08 و 09 يونيو و 14 و 15 منه، الأمر الذي سيحرم بعض الأندية من لاعبيها الدوليين، الذين سيدخلون في تجمع منتخباتهم التحضيرية لنهائيات أمم إفريقيا 2019.
وكان مشروع قانون العصب الجهوية النقطة الثالثة في جدول الأعمال، حيث أكد البلاغ الجامعي على أنه وقبل التطرق لمقترح التقسيم الجغرافي للعصب الجهوية، بهدف ملاءمته مع القانون المنظم لجهات المملكة، والذي سيتم الحسم فيه خلال الاجتماع المقبل للمكتب المديري، تقرر تم تكوين لجنة للاستماع لرئيس عصبة الوسط الشمالي في شأن توقيف البطولة الجهوية.


بتاريخ : 27/05/2019