في ندوة عقدها الماستر “عبد السلام الحمداوي” في الجيوجستسو البرازيلي: 300 جمعية تطالب بتأسيس جامعة لرياضة «الجيوجيتسو البرازيلية”

 

في ندوة صحفية عقدها الماستر “عبد السلام الحمداوي” المعروف ب(بروس هارفارد) في رياضة الجيوجيتسو البرازيلية، زوال أمس الأول السبت، بأحد فنادق الرباط ،طالبت 300 جمعية بتأسيس جامعة ملكية تدبر شؤون هذه الرياضة، التي وحسب ممثلي بعض هذه الجمعيات ،فإنها تختلف كثيرا عن الجيوجيتسو الذي يمارس في كل ربوع المغرب، والذي له جامعة ملكية.
وحول كل الخطوات، التي تم إتباعها من أجل خلق جامعة ملكية مغربية لرياضة الجيوجيتسو البرازيلية، أوضح الماستر “عبد الرحمان الحمداوي” :» ما يجب التذكير به، هو أن هذه الندوة، ليست الخطوة الأولى التي نقوم بها من أجل وضع إطار مؤسساتي، معترف به على المستوى الوطني،وهنا أكشف لكل مهتم بهذه الرياضة، بأن أولى المحاولات كانت سنة 1993 ،كما أنني تابعت عملي من خلال طرق كل الأبواب وفي مقدمتها الوزارة الوصية،ولكن لحد الآن لم أتوصل بأي جواب،وهنا أتساءل عن السر في ذلك”.
وحول تواجد هذه الرياضة على المستوى الدولي أضاف الماستر “عبد الرحيم الحمداوي” الجيوجيتسو الممارس الآن في المغرب لا يسمح له بالمشاركة في المنافسات الدولية،لأن هذا النوع من الجيوجيتسو غير مسجل في الاتحاد الدولي لرياضة الجيوجيتسو البرازيلية،ولهذا فإن إشعاعها سيبقى محدودا إذا لم تتخذ وزارة الشباب والرياضة قرارا واقعيا يسمح لنا بتأسيس الجامعة الملكية المغربية لجيوجيتسو البرازيلي”.
وتطرق مجموعة من ممارسي رياضة الجيوجيتسو البرازيلي في المغرب إلى كل معاناتهم مع الأبواب الموصدة أمامهم ،بالرغم من كونهم يمارسون بطريقة قانونية.كما طالبوا وزير الشباب والرياضة، بإجابات واضحة حول أسباب الرفض الذي يواجهون به ،وأكدوا عزمهم على الاستمرار في المطالبة بتأسيس جامعة ملكية.
يذكر بأن الماستر “عبد الرحيم الحمداوي” (بروس هارفارد) حاصل على الحزام الأسود من الدرجة الخامسة،وهي أعلى درجة على المستوى الإفريقي والعربي،وهو رائد رياضة الجيوجيتسو في جهة الغرب الأوسط الأمريكي،وتدرب على يديه العديد من الأبطال في العالم كله.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 28/05/2019

أخبار مرتبطة

شهدت الدورة 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم)، الذي  نظمته، يوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)،

أسفرت مباراتا نصف نهاية كاس العرش ذهاب لكرة السلة عن الموسم الحالي 2023~2024 عن فوز كل من جمعية سلا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *