تظاهرة “ماط دايز ” تحتفي بالرياضيات

نظمت مؤسسة «برود-إير» مع «تكنوبارك الدار البيضاء» خلال يومي 23 و24 ماي 2017، تظاهرة ماط دايز الرياضيات وتهدف هذه التظاهرة إلى الاحتفاء بالرياضيات كحاضنة للابتكار والاختراع والإبداع، باعتبارها حاضرة في كل شيء وفي كل مكان..
وعلى مدى يومين، تناوب خطباء موهوبون، وخبراء في ميادين مختلفة، متمرسون على التجريد الذي يجعل الخيال يتكلم، على اقتراح مواضيع علمية عالية الدقة للتأمل والنقاش، وذلك عبر قناتين للتفكير والتحليل : حلقات الدرس (ماستر كلاس)، والتي ناقشت مواضيع علمية وتقنية، وسلسلة المحاضرات، التي تسائل حقول المعرفة (العلمية والتقنية بطبيعة الحال)، وذلك في إطار بيئة اقتصادية ومالية متحولة ومتذبذبة.
وقد شكلت أيام الرياضيات «ماط دايز» فرصة لتبادل المعارف والأفكار والتجارب بين مختلف المشاركين، من مؤسسات ومقاولات والمشاريع التكنولوجية الناشئة وممثلي المجتمع المدني والمهندسين والطلبة، والذين يلتقون جميعا في الرغبة في مسائلة مصدر المعرفة، التي تقود إلى خلق القيمة.
و تمثل الرياضيات بالنسبة للابتكار ما يمثله الهواء بالنسبة للحياة. فهي موجودة في كل مكان، انطلاقا من الذرة الصغيرة التي تتمخض عنها الاختراعات الكبرى، إلى التكنولوجيا الأكثر دقة التي قدر للإنسان أن يبتكرها. ففي عالم الاقتصاد تعطي الرياضيات جوهرا ومعنى للقيمة السوقية التي تحدد مختلف الدورات الاقتصادية. لذلك كان طموح أيام الرياضيات’’ماط دايز’’ هو التطرق إلى هذا العلم التجريدي من خلال مقاربة خلق القيمة، المادية واللامادية على السواء.
ومن وراء البعد العلمي الصرف الذي يغذي الرغبة في تملك المعرفة الرياضية، تتوخى تظاهرة ‘’ماط دايز’’ إدراج الجانب المتعلق بالدينامية الاقتصادية والمالية، وترسيخها قدر الإمكان، من خلال أحد أكثر جوانبها تفاعلية، ألا وهو الجانب المتعلق بالمشاريع التكنولوجية الناشئة (ستارت آب).
وشكلت تظاهرة ‘’ماط دايز’’ لحظة تأمل في ثمار هذه الخوارزمات المعقدة التي تتشكل منها الرياضيات. ولا يقتصر الأمر هنا على جعلها تبوح بأسرارها وتتكلم فحسب، بل أيضا، وعلى الخصوص، بمقاربة الكيفية التي تتمكن من خلالها مجموعة من العقول المستنيرة، التي تحركها فطرة الخلق والإبداع باستمرار، من التأثير في العالم، وجعله يتطور على الإيقاع المسترسل لعبقريتها الخلاقة. فكيف يتأتى ذلك؟. بكل بساطة، من خلال ملاحظة مواهب اللواتي والذين يحملون القدرة على خلق القيمة.


الكاتب : بقلم: حميد هيمة *

  

بتاريخ : 25/05/2017