الدورة التاسعة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية

تنعقد الدورة التاسعة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية بين 14 و 16 يونيو الجاري بمدشر زنيد التابع لجماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش تحت شعار «الإرث الثقافي والموروث العالمي».
وتعتبر ماطا، التي تنتشر في محيط جبل العلم، مرقد الولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش، لعبة فريدة تتطلب الشجاعة والدقة والمرونة والذكاء بالإضافة إلى السلاسة والبراعة الكبيرة في امتطاء الفرس، حيث يتوحد فيها الفرس بالفارس في تناغم تام للاحتفاء بثقافة عريقة. ويركب الفرسان المشاركون في لعبة ماطا الجياد دون سروج، مرتدين الجلباب والعمامات، ويفوز بالسباق من يظفر بالدمية ماطا قبل الآخرين، ليكافأ بالزواج من أجمل فتاة في القبيلة، وفق التقاليد الشفاهية المتوارثة.  فضلا عن المسابقة التراثية ماطا، يضم برنامج المهرجان أنشطة متنوعة على مدى 3 أيام، ستمكن الضيوف والزوار المغاربة والأجانب من السفر عبر التاريخ بفضل مسابقة «ماطا» واستكشاف معارض المنتجات المجالية وحرف الصناعة التقليدية المغربية.
وفي أماسي المهرجان، ستقام سلسلة من السهرات في فن السماع الصوفي والفلكلور الموسيقي المحلي والوطني، بالإضافة إلى فقرات تنشيطية أخرى كحملة تحسيسية بأهمية احترام البيئة، وألعاب للأطفال.


بتاريخ : 10/06/2019