كليات الطب: تضامن وتصعيد وندوة

 

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي تضامنها مع الأساتذة الثلاثة الموقوفين بكليات الطب العمومية، في كل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير، شاجبة لجوء الوزارة المفرط للمادة 73 من قانون الوظيفة العمومية لما يشكله ذلك من ضرب لاستقلالية الجامعة .
وطالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، بالسحب الفوري لقرارات التوقيف في حق الأساتذة الباحثين، أحمد بالحوس، عضو المكتب الوطني وأمال سعيد وإسماعيل راموز عضوي اللجنة الإدارية للنقابة .
من جهتها تنظم التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب ندوة صحفية يومه الإثنين 17 يونيو 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجمعية الوطنية لحقوق الانسان بالرباط .
كما قررت النقابة الوطنية للتعليم العالي خوض إضراب وطني أيام 25 و 26 و 27 يونيو 2019 تنديدا بالسياسة الحكومية المتهورة العاملة على التخلي عن المرافق العمومية، والإجهاز على القدرة الشرائية للأساتذة الباحثين والنيل من وضعهم الاعتباري داخل المجتمع، اللذيْن تقترفهما الحكومة.
وسجل تناقضَ السياسة الحكومية التي تدعي اعتماد الحوار الاجتماعي وتتجاهل مخرجات الحوارات القطاعية، محملا المسؤولية كاملة للحكومة إزاء تعميق الأزمة الحالية التي تعيشها منظومة التعليم العالي وتداعيات سياسة نكث العهود والتنكر للالتزامات عن أي مبادرة للإصلاح وتضييع زمن ثمين وفرص سانحة للإنقاذ.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 17/06/2019