يناقشها موسم أصيلة الثقافي الدولي 41 .. أسئلة الديمقراطية والتعليم والثقافة

تنظم «مؤسسة منتدى أصيلة ، ووفاء لمسارها الذي اختطته لنفسها منذ تأسيسها باحتضانها للسؤال الثقافي ودوره المركزي في تحريك مياه الراهن العربي والدولي أمام ما يعترضه من إشكالات ورهانات تزداد حدتها يوما بعد يوم،موسم أصيلة الثقافي 41.
وقد انطلقت منذ أول أمس الجمعة 14 يونيو، فعاليات و مشاغل الفنون بحضور فنانين تشكيليين في الحفر والصباغة والنحت من عدة دول: المغرب، فرنسا، السعودية، ساحل العاج، غانا، فرنسا، البحرين، العراق، الأرجنتين،تونس، إسبانيا، إيطاليا، اليابان.
كما يستقبل الموسم فرقا موسيقية وغنائية من المغرب، وفرنسا، وإسبانيا، والسنيغال/مالي، وغانا، وأنغولا والرأس الأخضر.
وضمن الأنشطة الموجهة للطفل والتي يحرص الموسم على ترسيخها كاختيار ثقافي واع، ينظم خلال الموسم «مرسم الطفل» و»مشغل كتابة وإبداع الطفل»، ومشغل الجداريات الذي يشارك فيه فنانون من المغرب والسعودية إلى جانب «جداريات أطفال الموسم» التي يشارك فيها فرق من أطفال الموسم وذلك من 16 يونيو إلى 12 يوليوز 2019.
بدورها تحتضن «جامعة المعتمد ابن عباد الصيفية» في دورتها 34ن الموازية لتنظيم الموسم، سلسلة من الندوات والملتقيات الفكرية والعلمية والإبداعية، حيث سيتم افتتاح الموسم رسميّاً يوم الجمعة 21 يونيو في الساعة الخامسة بمكتبة الأمير بندر بن سلطان.
وقد وضعت الجامعة برنامجا غنيا، حاول ملامسة قضايا راهنة، وطنية ودولية أصبح أمر مناقشتها والبحث عن حلول، لما تطرحه اليوم من إشكالات على أكثر من صعيد ، ضرورة آنية ومستعجلة. هكذا سيناقش المشاركون، من أدباء ومفكرين وسياسيين ودبلوماسيين، ما تطرحه اليوم الديمقراطية من أعباء وتكاليف يجدر بأصحاب القرار التفكير لها عن مخرجات للخروج من مآزق الانتقالات الديمقراطية المستعصية وتدبير التنمية في البلدان العربية على الخصوص التي مازالت تبحث عن الخلاص من خلال:
*نـــــدوة: «عبء الديمقراطية الثقيل: كيف الخلاص؟»؛يومي الجمعة 21 والسبت 22 يونيو 2019
نـــــدوة: « التنمية المستدامة وإكراهات دول الجنوب»؛يومي الاثنين 24 والثلاثاء 25 يونيو 2019
نـــــدوة: «التماسك الاجتماعي والتنوع في نظم التعليم العربية»؛يومي الاثنين 1 والثلاثاء 2 يوليوز 2019
ندوة « الشعر العربي في مشهد ثقافي متحول مع قراءات شعرية يومي الخميس 4 والجمعة 5 يوليوز 2019
نـــــدوة: «الإبداع الإفريقي في الأوطان والمهاجر»؛من الأحد 7 إلى الخميس 11 يوليه/تموز 2019
من جهة أخرى، يستقبل رواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، لأول مرة ، معرضاً للفنانين التشكيليين الأفارقة الذين استضافتهم أصيلة خلال أربعين سنة منذ تأسيس الموسم سنة 1978. كما يستضيف جناح آخر في المركز معرضاً خاصاً بأعمال الدورة الثالثة» للربيعيات» يضم أعمال الفنانين المشاركين. ويقام مشغل «ربيعيات» شهر أبريل من كل عام. كما يستقبل «فضاء المعارض»، بديوان قصر الثقافة، معرضا خاصاً بالفنانين الزيلاشيين الشباب، ومعرضا للأعمال التشكيلية التي أبدعها «أطفال الموسم».


بتاريخ : 18/06/2019