«فتوى» التونسي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان وجدة المغاربي الثامن للفيلم

 

تم في حفل الاختتام، الذي احتضنه مسرح محمد السادس بوجدة من ليلة السبت 15 يونيو الجاري، الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز مسابقتي الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم. وقد جاءت النتائج، التي كان بعضها مستحقا والبعض الآخر مفاجئا للمتتبعين والسينفيليين، على الشكل التالي:
فيما يخص مسابقة الأفلام الطويلة أعلنت لجنة التحكيم، برئاسة الجزائري أحمد بجاوي وإلى جانبه كل من المغربي حسن بنجلون والتونسية سلمى بكار والموريطاني عبد الرحمان لاهي، عن جوائزها التالية:
الجائزة الكبرى: فاز بها عن جدارة واستحقاق الفيلم التونسي «فتوى» لمحمود بن محمود. جائزة لجنة التحكيم الخاصة: منحت للفيلم المغربي»ولولة الروح» لعبد الإله الجوهري. جائزة التشخيص ذكورا: منحت للممثل يوسف عربي عن دوره في الفيلم المغربي «ولولة الروح» لعبد الإله الجوهري. جائزة التشخيص إناثا: منحت للممثلة مليكة بلباي عن دورها في الفيلم الجزائري»عرفان» لسليم حمدي.
ومعلوم أن هذه المسابقة شاركت فيها ستة أفلام طويلة، لم يحالف الحظ للفوز بإحدى جوائزها نصف هذه الأفلام وهي: «طفح الكيل» للمغربي محسن بصري، «بورتو فارينا» للتونسي إبراهيم لطيف، «صوت الملائكة» للجزائري كمال يعيش.
أما جوائز مسابقة الأفلام القصيرة فقد أعلنت عنها لجنة تحكيم ثانية، ترأسها المغربي بلال مرميد وضمت إلى جانبه كلا من الجزائري رشيد بنعلال والتونسي أنيس لسود والجزائرية زهرة حركت،وجاءت نتائجها كما يلي:
الجائزة الكبرى: فاز بها عن جدارة واستحقاق الفيلم التونسي «حورية» من إخراج المغربي الشاب أسامة عزي (من مواليد وجدة). جائزة لجنة التحكيم حصل عليها الفيلم الجزائري «الإخوان» لمريم جبور.جائزة الإخراج: منحت للفيلم المغربي «قلق» لعلي بنجلون. جائزة السيناريو: كانت من نصيب الفيلم الجزائري «نقطة الصفر» لنسيم بومايزة. جائزة التشخيص إناثا: حصلت عليها عن جدارة واستحقاق الممثلة التونسية القديرة فاطمة بن سعيدان عن دورها في فيلم « حورية « للمغربي أسامة عزي. جائزة التشخيص ذكورا: منحت للممثل المغربي هاشم بسطاوي عن دوره في فيلم «قلق» لعلي بنجلون.
كما أعلنت لجنة تحكيم ممثلة للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، برئاسة بوشتى المشروح وعضوية عبد العالي لخليطي وميلود بوعمامة، عن منح جائزتها المسماة «جائزة دون كيشوط» لفيلم «حورية» لأسامة عزي.
تجدر الإشارة إلى أن الأفلام القصيرة، التي تبارت على هذه الجوائز قد بلغ عددها 12، فبالإضافة إلى الأفلام المتوجة شاركت أفلام أخرى هي: «أغنية البجعة» للمغربي اليزيد القادري، «سودة» للموريطانية آمال سعد بوه، «سينابس» للجزائري نور الدين زروقي، «يسار يمين» للتونسي مطيع الدريدي، «هذي هي» للجزائري يوسف محساس، «مرشحون للإنتحار» للمغربي حمزة عاطفي، «فيلسوف» للمغربي عبد اللطيف افضيل، «02 جانفي» للتونسية صفاء غالي.


الكاتب : وجدة:أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 18/06/2019