عرض حوالي 50 فيلما في الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير

تعرف الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، المنظمة في الفترة ما بين 18 و 22 يونيو الجاري ،عرض حوالي 50 شريطا في فضاءات متعددة داخل الجماعة الحضرية لأكادير، وفي بعض الجماعات الترابية المجاورة.
وأوضح بلاغ ل «جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري» التي تنظم هذا الملتقى السينمائي الدولي أن البرنامج الرسمي للمهرجان يتضمن بث 27 فيلما، منها 17 فيلما طويلا، و 10 أفلام قصيرة من 22 دولة.
واستهلت أمس الأربعاء عملية بث الافلام المبرمجة في هذا الدورة بعرض شريط «معجزة الأمير الصغير»، لمارجولين بونسترا، (هولندا ـ 2018) في حفل الافتتاح. في ما سيشكل فيلم «أبولو غزة»، لنيكولاس واديموف (سويسرا / كندا ـ 2018)، فيلم الاختتام.
وبخصوص المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، فستتبارى من أجل الفوز بألقابها مجموعة من الأشرطة التي أنتجت حديثا وهي:»في المنصورة، فرقت بيننا»، لدوروثي ميريام كيلو (فرنسا، الجزائر، الدنمارك 2019). و»أموسو» لنادر بوهموش (المغرب، قطر 2019). و»باسم تانيا» لبينيدكت لينيارد وماري جيمينيز (بلجيكا، هولندا 2019). و»دريم اواي»، لمروان عمارة وجوهانا دومكي (ألمانيا، مصر 2018). و»شرارات» لباوا كادادي ريبا (النيجر، فرنسا، كندا 2019). و»ا لنوبة» لسونيا أيت كازي– كيسي (الجزائر 2019). و»س انكارا لم يمت»للوسي فيفر، (فرنسا 2019). و ترانسينيسترا» لآنا إيبورن ( السويد، الدنمارك وبلجيكا 2019).
وستتنافس 6 أعمال أولى ضمن المسابقة الدولية الخاصة بالمواهب الناشئة وذلك من أجل نيل ثلاث جوائز ستمنحها لجنة تحكيم مؤلفة من 4 مهنيين مغاربة وأجانب وهم: فرح كليمانتين دراماني-إيسيفو (بنين، فرنسا)، ومو صيام (مصر)، إيفا فيلا (إسبانيا)، ومحمد زين الدين (المغرب).
أما جائزة الجمهور، التي يمنحها جمهور مهرجان»فيدادوك»، والتي أصبحت مجالا تنافسيا آخر، فسيستفيد الفيلم الفائز بها، شأنه شأن الفائز بالجائزة الكبرى التي تحمل اسم الفنانة الراحلة «نزهة الإدريسي»، من نشر واسع عبر شبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب في إطار شهر الفيلم الوثائقي الذي سينظم خلال شهر نوفمبر 2019.
وسيتم عرض 7 أفلام ضمن خانة ما قبل البرنامج . كما سيتم بث هذه الأشرطة في إطار العروض المخصصة للطلبة والجمهور المدرسي، وكذا ضمن العروض المتنقلة المقررة في إطار دورة المهرجان لهذه السنة.


بتاريخ : 20/06/2019