كأس أمم إفريقيا المنتخب الوطني يحظى بالأولوية في المتابعة أكثر من حفل الافتتاح

في القاهرة، من مطارها الجوي، في كل مواقعها السياحية أو مقاهيهها ومطاعمها، لا حديث سوى عن الكرة وأهلها وناسها الذين توافدوا خلال الأيام القليلة الماضية على العاصمة المصرية من كل إفريقيا.
وفي حديثهم يضع أغلب من التقتهم جريدة « الاتحاد الاشتراكي» المنتخب المغربي على رأس قائمة المنتخبات المرشحة للظفر بلقب هذه الدورة، التي تنطلق مساء يومه الجمعة، وتمتد مبارياتها إلى غاية 19 من شهر يوليوز.
وليس في الأمر أدنى مبالغة، فالصورة التي بصم عليها الفريق الوطني في مونديال روسيا الأخير، رسخت في أذهان الجميع، والمصريين بشكل خاص، صورة ذلك الفريق الذي يجب على منتخب مصر أن يعمل له ألف حساب والذي سيكون المنافس القوي على إحراز الكأس الغالية.
ويبدو أن هذا المنتخب الذي يتحدث عنه الجميع هنا في القاهرة، لا يعنيه ما يتداوله المصريون ولا ما تكتبه صحافتهم، والظاهر أن المنتخب الذي يعده هيرفي رونار، غير مستعد لتتبع ما ينشر حوله ولا على ما يقال عنه، إذ تكفيه انشغالاته بما يحدث في محيطه من مشاكل ما أن يتم تجاوز إحداها حتى تنتفض مشكلة جديدة، كالتي تحدث عنها البعض أول أمس الأربعاء والمتعلقة بإصابة داكوستا واحتمال المناداة على أشرف داري مدافع الوداد.
ومع ذلك، وكما لاحظ الإعلاميون القادمون بأعداد كبيرة من المغرب، فالأجواء تبدو عادية جدا بل باعثة على التفاؤل بالنظر إلى الأريحية التي ظهر بها اللاعبون في أول حصة تدريبية خاضها الفريق الوطني زوال يوم الأربعاء بملعب حرس الكلية الحربية، القريب من مطار القاهرة الدولي.
الحصة التي منح فيها للصحافة 15 دقيقة لمتابعتها، عرفت غياب اللاعب نصير مزراوي الذي يشكو من الاصابة، واللاعب داكوستا الذي اتضح أنه لم يتماثل بعد للشفاء.
واللافت للانتباه، أن الجامعة والوفد الرسمي الذي يمثلها هنا بالقاهرة، ويرأسه فوزي لقجع، قد أحاطت الفريق الوطني بحصار شديد في محيط مقر إقامته ومنعت عنه كل الأعين الفضولية إلى درجة أنه يصعب الحصول على أي خبر بدون الاعتماد على المكلفين في اللجنة الجامعية الإعلامية. وشكل وصول المنتخب الوطني المغربي يوم الثلاثاء  حالة الاستثناء، إذ استقبلته أعداد كبيرة من الجماهير المغربية بمطار القاهرة الدولي وسمح للجميع بالتقاط صور مع اللاعبين.
للإشارة فالمنتخب الوطني المغربي سيخوض الدور الأول من نهائيات النسخة الثانية والثلاثين لكأس إفريقيا للأمم ضمن المجموعة الرابعة التي تضم كلا من ناميبيا، كوت ديفوار وجنوب إفريقيا.
وفيما يتعلق بحفل افتتاح المونديال الافريقي المقرر تنظيمه مساء يومه الجمعة، وكما أكد الوزير المصري للشباب والرياضة في تصريح خص به “الاتحاد الاشتراكي” ونشر بتاريخ الاثنين 19 يونيو الأخير،حين قال : “الحفل سيكون مبهرا للعالم كله، وستتولى تنظيمه شركة عالمية هي التي قامت بتنظيم حفل افتتاح أمم آسيا الماضي، وسوف يكون حفلاً يليق بمصر ويستحقه الأشقاء العرب والأفارقة، مثلما انبهر العالم بتنظيم قرعة أمم إفريقيا على سفح الأهرامات..”.


الكاتب : مبعوث الجريدة إلى القاهرة: عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 21/06/2019