موازين 2019:حفلات استثنائية تكسر سكون فضاءات الرباط وسلا

ألهب مغني الراب الفرنسي أوريلسان حماسة الجماهير منصة «أو إل إم السويسي» بفضل أغنيته «بازيك»، وأبهر الأمريكي «فيوتشر» الجمهور ذاته بأغنيته «ماسك أوف» (بدون أقنعة)، وذلك في إطار الدورة الثامنة عشر من مهرجان «موازين.. إيقاعات العالم».
وتمكن عبد الملك، ليلة الاثنين، من أن يكسر جو السكون بفضاء مسرح محمد الخامس بالرباط، في مزيج بارع بين قوة الكلمة وفن الرقص، فقد أبهر الجمهور الحاضر من خلال تقديم موسيقى راب بجمالية جديدة تتفوق على جميع الأنواع، وقدم الفنان ذو المواهب المتعددة أقوى النصوص مصحوبة بموسيقى لا تقاوم استحق بعرضه هذا كل التقدير.
أما المغنية الأمازيغية سعيدة تيتريت، فقد تألقت بمزيج من الكلمات الجميلة والألحان الآسرة و الصوت الحلو في مقاطع تجمع بين التقليدي و المعاصر.
قبل هذا العرض، تألق على المنصة المغني محمد عساف، سفير الأغنية الفلسطينية، الحائز على جائزة الموسم الثاني من أراب أيدول في عام 2013 ، والذي يبدع في أداء الجبلي والحديث، و حلق النجم الفلسطيني بجمهور منصة النهضة في سفر موسيقي حالم.
على منصة بورقراق، كان لدى الجمهور موعد مع فرقة استثنائية، «أمازونز أفريقيا». جمعت الفرقة المؤلفة من ثمانية مغنيات تناضل من أجل العنف ضد المرأة، أكبر الأصوات في القارة: كانديا كويات ، ماماني كيتا، روكسيا كونيه، أنجليك كيدجو، نيكا، مريم كونيه، مونيسا تاندينا وباميلا بدججو، عرض تاريخي غرس رسالة السلام والتسامح!
تجسّد حب الموسيقى في شالة ، حيث سافر الجمهور عبر أوروبا الشرقية مع فرقة مارسيلا ولوس مورشاليس. على رأسها، مارسيلا سيزاروفا، مغنية وراقصة من سلوفاكيا، تتقن الموسيقى الغجرية السلوفاكية. كانت هذه الأمسية مرجعا قيما خصص هذا العام لشعب الروم بخشبة الموسيقى التقليدية.
طوال اليوم ، على ساحة مولاي حسن وعلى كورنيش بورقراق، تمكن رواد المهرجان من اكتشاف أكديم باتوكادا و فرقة السيرك اكرو موروكو. ألعاب بهلوانية مجنونة وإيقاعات رقص أسعدت الجميع!
كان لجمهور مهرجان «موازين.. إيقاعات العالم» في ثالث أيامه، موعد مع احتفالية استثنائية بحضور مجموعة من الفنانين المبدعين الذين أتوا من جميع أنحاء العالم.
عرفت منصة «أو. إل. إم السويسي»، تألق الثنائي الفرنسي بيغ فلو وأولي الذين أمتعا الحضور، الذي تغنى معهما بجميع عناوين ألبوماتهما الشهيرة.
وعلى المنصة الدولية كان لدادجو أداء متميز حظي بإعجاب الرواد. كيف لا وهو الكونغولي أخ المغني ميتر جيمس و صاحب تتويجات نرج ميوزيك أواردس 2018.
وبمنصة النهضة، كانت ملكة المسرح، المغنية مريام فارس، بطلة الأمسية، وذلك بتقديمها مزيجا من الأغاني العربية، فنجحت في جعل هذه الأمسية حدثا لن ينسى.
ومن القاهرة، جاء الثنائي أوكة وي أورتيغا ليحيي سهرة مبهرة، حيث تغنى محمد صلاح وأحمد متولي بعناوين تبحر بين الموسيقى الشعبية المصرية و ثقافة الهيب هوب، تاركين صدى جميلا لدى الجمهور.
رمز آخر من رموز الموسيقى العربية، الفرقة اللبنانية «مشرو ليلى»، التي أدت عرضا لا ينسى على المسرح الوطني محمد الخامس لموسيقى الروك بإيقاعات الإلكترو و اللمسات الشرقية، فكان إحساس موسيقى الشرق الأوسط ذا وقع معبر لدى الجمهور المتجاوب.
وعلى منصة ابي رقراق، الجمعية أن كيري جيمس قدم عرضا من أغاني موسيقى الراب الهادفة التي أبهرت حشد الجماهير وجعلت من هذه الأمسية حدثا صيعب نسيانه.
إلى جانب ذلك، استقبلت خشبة سلا الشعبية رائدين للموسيقى الغربية: جبارة، الذي سافر بالجمهور إلى عوالم الموسيقى الأمازيغية والأندلسية والراي والكناوة والبلوز والريغي والفلامنكو والروك والسول. كما عاش الجمهور لحظات فنية لن تنسى مع المغنية المغربية سعيدة شرف على نغمات الأغنية الصحراوية و الأمازيغية.
وكانت الأجواء السحرية لشالة محطة للذواقين من رواد موازين، حيث شهدت عروضا للفرقة التركية شئكيخروني التي أبدعت في مزج الألوان الموسيقية للغجر والسفاردي والريبيتيكو وغيرهم من الجماعات العرقية من مختلف المناطق.
وخارج المنصات، كان حضور مهرجان «موازين.. إيقاعات العالم»، مرة أخرى، وازنا في شوارع الرباط من خلال برنامج للفرق وعروض الشارع. حيث أدهش عازفو فرقة أقديم بتوكادا الزوار بنغمات السامبا والهيب هوب والسالسا والهاوس والشعبي، وقدمت مجموعة السيرك أكرو موروكو، ببراعة، ألعابا بهلوانية من الفولكلور المغربي.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 27/06/2019