المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات تزور قنصليتي المغرب في أمستردام وبروكسيل

كشفت مصادر مطلعة أن أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، قامت أمس الاثنين، بزيارة للقنصلية العامة للمغرب بمدينة أمستردام ضمن مرحلتها الثانية.
وقد شكلت القنصلية العامة للمغرب بمدينة أمستردام، المحطة الأولى ضمن البرنامج العام للمهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات، حيث تم عقد لقاء عمل مع القنصل العام، محمد المتوكل، الحديث العهد بهذا المركز القنصلي قادما إليه من وهران الجزائرية.
كما سيمكن تواجد أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة بمدينة أمستردام من زيارة المركز الثقافي «دار المغرب»، الذي تأخر افتتاح أبوابه أمام المغاربة المقيمين بالديار الهولندية منذ سنة 2015 بعد الانتهاء من أشغال تهيئته وتجهيزه.
وكان المجلس الأعلى للحسابات قد أشار إلى أن استمرار هذه الوضعية من شأنه أن يحمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تكاليف تتعلق بتهالك وتقادم التجهيزات بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف حراسة المبنى ضد مشاكل السرقة والاحتلال والتي تجاوزت مبلغ 3 ملايين درهم خلال الفترة 2011-2017.
وعلمت «الاتحاد الاشتراكي» أن عضوا من أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات ينتمي إلى فريق رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، اغتنم فرصة حضوره على التراب الهولندي في مهمة برلمانية محددة، ليلبي دعوة من أحد أبناء الجالية المغربية المقيمة في هولندا ومنسق الحزب الذي ينتمي إليه في الأراضي المنخفضة لحضور عرض مسرحي ليتم تقديمه إلى الجمهور على أنه البرلماني الذي يدافع عن قضايا الجالية المغربية المقيمة في الخارج.
هذا، وقد تحل المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات، التي تضم 13 عضوا من مختلف الفرق البرلمانية، اليوم الثلاثاء، بالقنصلية العامة للمغرب ببروكسيل البلجيكية قصد الوقوف على طبيعة ومستوى الخدمات التي تقدمها لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وتضم المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات في عضويتها كلا من السعدية بنسهلي وخالد البوقرعي وحياة سكيحل ونجية لطفي وعبد الفتاح العوني وابتسام عزاوي ولطيفة الحمود وعبد الرحمان الحرفي، كما تضم المهمة كلا من عبد الودود خربوش وعلال العمراوي وعبلة بوزكري وعبد الحكيم الأحمدي وسعيد الزيدي.
وكان مكتب مجلس النواب قد وافق، إعمالا للمادة 107 من النظام الداخلي للمجلس، على طلب تشكيل أول مهمة استطلاعية برلمانية حول قنصليات المغرب بالخارج، بغرض الوقوف على مشاكل الجالية المغربية بديار المهجر.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 02/07/2019