المنتخب الوطني ينهي عقدة «الأولاد» ويحقق إنجازا غير مسبوق

تمكن المنتخب الوطني، مساء أول أمس الاثنين، بملعب السلام بالقاهرة، من تحقيق انتصار هام وثمين أمام منتخب جنوب إفريقيا، في آخر جولات المجموعة الرابعة من منافسات كأس أمم إفريقيا (مصر 2019).
وهي المواجهة السادسة التي تجمع أسود الأطلس منتخب الأولاد (البافانا بافانا) والخامسة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث لم يسبق للنخبة الوطنية ان حققت الانتصار، حتى دورة مصر، التي شهدت فك عقدة امتدت منذ سنة 1998، حيث خرج المنتخب الوطني على يد جنوب إفريقيا في دور بوركينا فاصو من دور ربع النهائي، بعد تعثر بـ 2 – 1، قبل أن يتواجه المنتخبات في ثلاث مناسبات أخرى في النهائيات القارية، وكانت كلها في الدور الأول.
ففي دورة مالي 2002،وضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية، مني رفاق العميد نور الديم النيبت بهزرمة قاسية، وكانت بحثة 3 – 1 ، ليغاروا السباق من الدور الأول، فيما عبر منتخب البافانا بافانا إلى دور الربع، قبل أن يتجدد اللقاء في نسخة تونس 2004، حيث كانت المواجهة في آخر جولات المجموعة الرابعة، بعدما كان تالمنتخب الوطني مطئنا على تأهله، فحسم التعادل 1 – 1 المواجهة، ليخرج المنتخب الجنوب إفريقي من السباق، بعدما عادت الورقة الثانية لنيجيريا.
وكانت آخر المواجهات في نسخة جنوب إفريقيا 2013، وتقابل حينها المنتخبان في ختام مباريات المجموعة الأولى، وانتهت مبارياتهما بالتعادل 2 – 2 .
وخلال هذه المواجهات الأربعة سجل المنتخب الوطني 5 أهداف واستقبلت شباكه 8 أهداف.
وبالإضافة إلى كل هذا، فإنها المرة الأولى في تاريخ مشاركاته في النهائيات القارية، التي يتمكن فيها المنتخب الوطني من إنهاء دور المجموعات بثلاث انتصارات.
وعرفت هذه المباراة الحاسمة، التي أعطت التفوق للمنتخب المغربي، حضور جماهير مغربية غفيرة، قدمت من مختلف المدن المغربية وكذا من دول أوروبية، لمؤازرة فريقها، رافعة الاعلام الوطنية والشعارات المناصرة للفريق الوطني وكذا صور لاعبي المنتخب.
وانتظر أسود الأطلس حتى الدقيقة الأخيرة من المواجهة لحسم الانتصار، بواسطة تسديدة مبارك بوصوفة، الذي اختير أفضل لاعب.
وساد الحذر في البداية على أن رغم أن المنتخب الوطني، بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رونار، كان ضامنا للتأهل.
وصنع أشرف حكيمي الفرصة الأخطر للمغرب عندما تبادل الكرة مع حكيم زياش، قبل أن يسددها رائعة من مسافة بعيدة ارتطمت بالعارضة (63).
وبدت جنوب إفريقيا تبحث عن نقطة التعادل إلى أن خطف بوصوفة هدف الفوز، اثر اختلاط أمام المرمى الجنوب إفريقي بتسديدة قوية في الشباك.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 03/07/2019