«خروج» فرع السباحة عن أسرة الكوديم يثير استياء أهل مكناس

 

تفاجأ الصحفيون وممثلو وسائل الإعلام الذين حضروا الندوة الصحفية، التي نظمها المكتب المسير للنادي المكناسي للسباحة، بتغيير اسم وشعار النادي والأسباب غير المقنعة التي حاول هذا المكتب الارتكاز عليها لتبرير قراره، الذي لقي سخطا واسعا في الأوساط الرياضية وكل المتتبعين للشأن الرياضي بالمدينة وخارجها.
واعتبر المتتبعون أن تغيير اسم وشعار النادي، المعروف باختصار « كوديم CODM «، إلى « ACSNM « هو اعتداء صريح وعلني على إرث جماعي وطمس لهوية وتاريخ ظل على مر عقود من الزمن مفخرة لساكنة العاصمة الإسماعيلية، وجر السخط والويلات على المكتب المسير، ما دفع أحد الزملاء ( بوشتى الركراكي) إلى رفع شكاية في الموضوع إلى وزير الشباب والرياضة، يدعوه فيها إلى عدم منحه الاعتماد،وعدم المصادقة على الطلب الذي ينتظر أن يبعث به مسؤولي» كوديم « السباحة بشأن التسمية الجديدة.
وفي ذات الندوة، اعترف الرئيس الحالي كروم والسابق أبو زيد أن إغلاق الباب في وجه المنخرطين الجدد لأزيد من ثمان سنوات كان فيه منفعة للنادي، كون جمعية آباء وأمهات السباحين والسباحات كانت تصبو إلى زعزعة استقرار النادي والانقضاض على تسييره، من خلال دفع أناس للانخراط فيه. وأشارا إلى أنه وقع انفتاح خلال الجمع العام الأخير مكن 4 أشخاص من الانخراط، في إشارة إلى برلماني ورئيس جماعة المشور المنتمين لنفس الهيئة السياسية.
وكان أربعة أشخاص آخرين ضخوا في وقت سابق قيمة الانخراط في الحساب البنكي الخاص بالنادي، إلا أن المكتب المسير السابق رفضهم واعتبر ذلك هبة وليس انخراطا.
وجوابا عن حالة التنافي التي وضع نفسه فيها، أوضح الرئيس السابق أبو زيد أنه بصفته نائبا لرئيس المجلس الإداري للنادي الرياضي المكناسي لم يعد المجال يسمح له، مؤكدا أنه سيتطرق لهذا الموضوع والاختلالات التي عرفها ويعرفها الأومنيسبور خلال اجتماع مكتب المجلس، علما بأن هذا المجلس لم يلتئم منذ ما يقارب التسع سنوات.
وعن استعانة النادي بسباحين من خارج أرض الوطن، أوضح أبو زيد والكرومي أن الأغلبية الساحقة للمنتخب الوطني لكرة القدم مستقدمة من خارج المغرب.
وإذا كان من حق النادي طلب المصادقة على أنظمته وفق القانون 09 – 30 أحادي النشاط، أو ضمن المكتب المديري المتعدد النشاط، فإنه ليس من حقه تغيير هوية وتاريخ نادي عريق وملك جماعي، وإلا يبقى من حق جماعة مكناس والعمالة اللتين أبرمتا اتفاقية شراكة مع كوديم السباحة لتمويل وترميم وإصلاح مسبح 33 متر وبناء مسبح من أربع ممرات مع النادي المكناسي للسباحة من أجل بناء وإعادة تهييئ مسابح النادي مراجعة عقد الشراكة التي تربطه مع الكوديم، بل والتدخل لدى الجهات المسؤولة لمنع أي ناد من تسيير وتدبير شؤون المسابح سوى الكوديم.


الكاتب : يوسف بلحوجي

  

بتاريخ : 04/07/2019