إنشاء سوق تضامني للمنتجات المحلية بأكادير بـ 18 مليون درهم

 

في دورة مجلس جهة سوس- ماسة العادية المنعقدة في بداية شهر يوليوز2019، صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى إحداث سوق تضامني للمنتجات المحلية سيقام بمدينة أكادير في الأشهرالقادمة.
ورصدت الاتفاقية التي ستوقع بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن وجهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية الواحات والأركَان،غلافا ماليا قدره 18مليون درهم،لإحداث سوق دائم من أجل تسويق منتجات الاقتصاد التضامني(تعاونيات المنتجات المحلية والصناعة التقليدية). ويراهن مجلس جهة سوس- ماسة بإحداث هذا السوق التضامني على الرفع من مداخيل منخرطي التعاونيات وتنميتها، على اعتبار أن النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة سيساهم، لامحالة، في محاربة الفقر والهشاشة وتحقيق التنمية المحلية.
هذا ويأتي إحداث سوق تضامني بمدينة أكَادير، في سياق المجهودات التي تبذلها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في هذا المجال، من أجل تقوية أواصر التآزر والتضامن بين كافة فئات المجتمع، والتي منحت صفة مؤسسة ذات منفعة عامة.
لكن نجاح هذا المشروع رهين بحل معضلة تسويق منتوج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتحفيز المتبضعين بمختلف الطرق لولوجه واقتناء منتوجات التعاونيات، لأن ذلك يضمن، بدون شك، نجاح مثل هذه المبادرات الرامية إلى تشجيع هذا النوع من الاقتصاد وتعميمها بباقي الجهات.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 08/07/2019