مبدعون في حضرة آبائهم 9 : أحمـد شــراك ، محطات علاقتي بأبي

أستطيع أن أحدد ثلاث محطات رئيسية في حياتي (إلى حدود 34 سنة) سنة وفاة أبي في 28 يوليوز 1988 :
المحطة الأولى: محطة الصبا والمراهقة.
وهي تمثل مرحلة الطفولة إلى حدود البكالوريا.. والتي كانت تتسم بالصرامة الفائقة.. خاصة مرحلة الطفولة التي كان فيها صارما معي من حيث المراقبة والخوف من الانحراف، خاصة وأننا كنا نسكن في ضيعة بالقرب من حي «كولوش» بوجدة، وهو كان في نهاية الخمسينيات والستينيات، حيا هامشيا عشوائيا، وكان أيضا وكرا لمظاهر انحراف كثيرة.. مع العلم أن هذا الحي قد خرج منه أدباء ومغنون ومثقفون يشكلون جزءا من النخبة الثقافية والفنية في المغرب المعاصر.. وفي مقابل هذه الصرامة كنت رفيق أبي حيث ما حل وارتحل.. ورغم ذلك كنت أخافه جدا، لأن أي خطأ مهما صَغر لابد وأن يعاقبك عليه، فلا مجال لغض الطرف أو التسامح.. فلا شك أني كنت أرى فيه رمزا للسلطة والجبروت.

المحطة الثانية : من النضج إلى حدود الزواج :
وهي محطة الطالب الجامعي بظهر المهراز، حيث غادرت وجدة في سنة 1974 نحو فاس.. ومن ثم شعرت بنوع من التحرر من السلطة الأبوية والشعور بالاستقلالية في الزمان والمكان إلى أن اعتقلت في دجنبر 1975، وعندما ظهرت في السجن بعد 6 أشهر من اعتقالي حيث قضيتها ما بين الكوميسارية في وجدة وفاس ودرب مولاي الشريف إلى سجن عين البورجة بالدار البيضاء.. حيث بدأ يأتي من وجدة لزيارتي بالدار البيضاء برفقة أخي الأكبر يحيى رحمه الله أو برفقة أمي رحمها الله، ولعلي في تلك الفترة اكتشفت حنان أبي، من خلال دموعه التي كانت تسبقه إلى الترحاب في المزار أثناء الزيارة، إلى الحرص على جلب كل ما أحتاجه بما في ذلك السجائر حيث كنت مدخنا كبيرا.. فضلا على أنني لم أكن أدخن في حضوره..
ولقد توجت هذه العلاقة بذلك التوافق العاطفي إلى حد الصوفية معي في الرؤية للعالم ! ؟ ولقد امتدت هذه العلاقة إلى حدود زواجي وتمويل هذا الزواج لأنه كان يعتقد بأن آخر مهمة للأب هي الزواج، سواء بالنسبة للذكور أو الإناث، وعلى حسابه رغم التوظيف…

المحطة الثالثة : مرحلة الشيخوخة والمرض :
رغم أن شخصيته كانت قوية، ولا يبدي ضعفه الإنساني إلا في حالات نادرة كحالة اعتقالي.. إلا أن المرض (مرض الرعاش) الذي امتد أكثر من 6 سنوات جعله يفقد تلك الصرامة وتلك السلطة والشخصية القوية.. ولقد عانى كثيرا… حيث كنت أداوم على رعايته كل شهر أوت في العطلة الصيفية، لأن أمي وإخوني وأخواتي كانوا يرعونه العام بالكامل في أدق تفاصيل الحياة اليومية إلى يوم الوفاة…
لقد تعلمت من هذه المحطات، بل وأعدت إنتاجها، أو بعض ملامح قيمها، سواء بشكل شعوري أو غير شعوري في حياتي، منها الصفاء في العلاقات الإنسانية والكرم، فضلا عن الصراحة والمُبَاشَرَة في التعامل، حيث كان لا يعرف معنى للنميمة حيث كان يقول كل شيء في حضور الآخر.. صداقته تكاد تكون نادرة، فإخلاصه ووقته للعمل وللأسرة، ولقد كشفت لي جنازته كثيرا من القيم التي كنت أجهلها، كمساعدته لكثير من الناس في عثراتهم أو أزماتهم المادية، ولقد أدلى هؤلاء بشهاداتهم دون أن يطلب منهم أحد ذلك. وفي المجمل كان له وعي بالذات وبالغير، والعالم.. ومنه حرصه على تعليمي، حيث كان التعليم عنده مقدس، فكل تكاسل مني كان ثمنه غاليا.. لقد كان يعشق عمله الفلاحي والزراعي، سواء على الصعيد العملي أو على الصعيد المهني، حيث كان موظفا في وزارة الفلاحة والمياه والغابات إلى حد أنه كان يمارس هواية البحث عن مواقع الماء كمهندس فطري وبالتجربة.. حيث كان الناس يطلبونه في كل أنحاء المغرب ومن بينهم المرحوم عبد الرحمان احجيرة (أبو وزير السكنى الأسبق)، الذي أتى يوما في طلبه فإذا به يتفاجأ لأنه وجدني بالباب، حيث كان يعرفني من خلال حضوري المشاغب في أمسيات ومحاضرات بمقر حزب الاستقلال بوجدة.. فقال لي هل أبوك هو السنوسي فقلت نعم، فقال لي لقد ورثت أنت موهبته بطريقة أخرى، حيث كان يقصد كتابة الشعر التي كنت مهووسا بها في تلك الفترة من حياتي.
أبي رحمة الله عليك خاصة وأن ذكرى غيابك الأبدي تحل في هذا الشهر السابع.. وما قلت فيك ليس إلا غيضا من فيض.


الكاتب : إعداد: مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 10/07/2019