السنغال تنهي مغامرة بنين ونيجيريا توقف طوح جنوب افريقيا

أنهت السنغال مغامرة بنين في نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، بالفوز عليها 1- 0 الأربعاء في الدور ثمن النهائي، لتبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 2006، عندما كانت مصر أيضا مضيفة للبطولة.
وبفضل هدف سجله إدريسا غوييه في الدقيقة 70 من المباراة التي أقيمت على ملعب 30 يونيو (الدفاع الجوي) في القاهرة، باتت السنغال، أفضل المنتخبات الإفريقية بحسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، أول المتأهلين الى نصف النهائي.
وقال غوييه لاعب إيفرتون الإنكليزي «أنا سعيد جدا جدا. مضى وقت طويل منذ بلوغ السنغال الدور نصف النهائي. حققنا ذلك. لم تكن مباراة سهلة لكننا بقينا هادئين. بقينا صبورين للعثور على الثغرة».
وأضاف «حصلنا على فرص في الشوط الأول، لكننا لم نسجل. حصلنا على فرص إضافية بعد الهدف. لم نسجل مرة ثانية لكن الأهم كان التأهل».
في المقابل، فشلت بنين التي بلغت الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في رابع مشاركة لها، في مواصلة مغامرتها التي شملت إقصاء المغرب، المرشح القوي للقب، من ثمن النهائي. وأكمل المنتخب المصنف 88 عالميا مباراة اليوم بعشرة لاعبين بعد طرد أوليفييه فيردون (83) ببطاقة حمراء مباشرة.
وشهدت المباراة استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم «في ايه آر» للمرة الأولى في مباراة ضمن البطولة الإفريقية، علما بأنها دخلت حيز التنفيذ في الدور ربع النهائي الذي كانت مباراة السنغال وبنين الأولى فيه.
وكنت السنغال التي لا تزال تبحث عن لقبها الأول في أمم إفريقيا، قد تفوقت في الدور ثمن النهائي على أوغندا 1 – 0، بينما حققت بنين مفاجأة كبرى بالفوز على المغرب بركلات الترجيح 4 – 1 بعد التعادل 1 – 1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وفي الدور الأول، حلت السنغال ثانية في المجموعة الثالثة خلف الجزائر، بينما كانت بنين أحد أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، وذلك في السادسة خلف غانا والكاميرون بطلة 2017.
كما بلغت نيجيريا الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم، بفوزها 2-1 على جنوب إفريقيا بهدف في الدقائق الأخيرة من مباراتهما الأربعاء على ملعب القاهرة الدولي، الذي شهد الأسبوع الماضي إقصاء «بافانا بافانا» للمنتخب المصري المضيف.
وأمام آلاف المشجعين معظمهم من المصريين، الذين هتفوا لصالح منتخب نيجيريا، تقدم الأخير بهدف صامويل شوكويزي (27)، قبل أن تعادل جنوب إفريقيا عبر بونغاني زونغو (71). لكن النيجيري وليام إيكونغ فاجأ الجميع بتسجيله هدف فوز مباغت في الدقيقة 88.
وتسعى نيجيريا إلى التتويج بلقبها الرابع في البطولة القارية والأول منذ عام 2013، علما بأنها غابت عن النسختين الأخيرتين. في المقابل، بلغت جنوب إفريقيا المتوجة باللقب مرة واحدة عام 1996، الدور نصف النهائي للمرة الأخيرة في نسخة عام 2000 عندما حلت في المركز الثالث.
وألغى الحكم المغربي رضوان جيد الهدف بداية بداعي وجود تسلل، قبل أن يعيد احتسابه إثر مراجعة عبر جهاز التواصل مع حكام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم «في ايه آر»، التي بدأ اعتمادها في البطولة انطلاقا من الدور ربع النهائي.
وكانت نيجيريا قد أقصت في ثمن النهائي الكاميرون حاملة لقب النسخة الأخيرة، بالفوز عليها 3-2 بعد مباراة حماسية تبادل فيها المنتخبان التقدم. في المقابل، حققت جنوب إفريقيا أكبر مفاجآت البطولة، بإقصائها مصر المضيفة في الدور السابق، وذلك بهدف وحيد سجل في الدقيقة 85.
وفي دور المجموعات، حلت نيجيريا ثانية خلف مدغشقر في المجموعة الثانية، بينما كانت جنوب إفريقيا ثالثة الرابعة خلف المغرب وساحل العاج.


بتاريخ : 12/07/2019

أخبار مرتبطة

  شهدت قمة الدورة 23 من بطولة القسم الثاني، والتي جمعت بين النادي الرياضي المكناسي، المتصدر، وأولمبيك خريبكة، الذي يلعب

زكت محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا الطاس( قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والقاضي بخسارة اتحاد العاصمة الجزائري بثلاثة

حجز فريق المغرب الفاسي آخر مقاعد نصف نهائي كاس العرش لكرة السلة لموسم 2023 – 2024، بعد تغلبه مساء أول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *