بين قيم المواطنة والحاجة للأمل القوي ..

بقلم: مصطفى المتوكل الساحلي

قال الإمام علي:
(الغنى في الغربة وطن ، والفقر في الوطن غربة)

الإنسان المواطن، هو محور ومرتكز وجود الدولة والحضارة ،هو أداة للبناء والتغيير الإيجابي، كما أنه وعندما يفقد صبره ويطول انتظاره يسعى إما:  للهروب من واقعه ووطنه ، أو يعتنق التطرف والعدمية  في كل شيئ، وإما ينتفض ضد كل السياسات رسمية وغيرها ،  ويبتدع لنفسه مواقف وقرارات وتصورات حالمة أو متشائمة  ترضي هواه  لكنها لاتتوفر  لها ظروف استنباث سليم ولا حتى استنساخ ناجح ، فيزداد الأمر تعقيدا وتدهورا، ويبحث عن طرق لرفض الواقع تجنح للهروب أو التصادم …
فالمواطنة أي حقيقة وضع  ومكانة الإنسان في وطنه/دولته بحقوقه وواجباته، انتسابا وعيشا   وأدوارا ومهاما  ،، وتأثرها  بفلسفة  التشريعات الموضوعة وطريقة تصريفها مع الناس، ومدى جدوى وفاعلية  صبيب الحريات والحقوق والعدالة الاقتصادية والاجتماعية والمجالية والمعرفية لتغذية وتنمية روح المواطنة والانتماء..
إن فهم واستيعاب القيم النبيلة للمواطنة والتشبع بها،  يتأثر سلبا  عندما تضعف النفوس، وتنهزم الإرادات، ويصل الصبر والتحمل درجات تشعر المواطن بأنه سلبت منه مواطنته وكأنها تمنع عنه ، كما يرهقه إحساسه بالغبن والاحتقار  الذي يتجسد أمامه بالثنائية السلبية المخلة بالتوازن والتماسك  والتي تتضرر بوجود تفاوت طبقي مستفز، غنى فاحش إلى جانب فقر مدقع ، وثروات وطنية  مع اتساع دائرة الخصاص ،، و مستشفيات مع عدم القدرة على توفير نفقات العلاج أو  صعوبة الحصول عليه،، ومنظومة للتعليم مع تفشي  الأمية والجهل…
إن للمواطن واجبات ينجزها  لنفسه ولأسرته ووسطه، وأخرى مشتركة مع أهل الوطن  الذي هو العائلة والبيت الكبيران، فأبناء الفقراء وأصحاب الدخل المحدود والكادحون، هم المحرك الفعلي  لعمليات الإنتاج الشاقة والمجهدة ، وهم غالبية العاملين في مجال  الدفاع عن حدود الوطن واستقلاله وأمنه، وهم الشغيلة  المنتمية للسلالم الدنيا الصغيرة، الذين هم عصب العمل الإداري والتقني والفني والتنظيمي لكل المؤسسات العمومية والخاصة والخدماتية …إنهم بالكاد يوفرون لأنفسهم وأسرهم الحد الأدنى من مستوى العيش، وتتعذر عليهم الاستجابة لمتطلبات العصر المتعلقة بأبنائهم تعليما ولباسا وعلاجا وظروف عيش.. كما أن ابناءهم أتموا تعليمهم أو انقطعوا عن الدراسة  هم  من يعانون من البطالة واليأس ومحدودية الحلول لمشاكلهم ومشاكل أسرهم التي تتفاقم وتزداد تأزما بسبب ذلك ..
إن حب الوطن حال في بنية الجسد والعقل والروح، وكراهة السياسات المتسببة في كل  أشكال الفشل والإحباط ، تخلق تذمرا ونفورا من الأرض التي لم  يجد  فيها بعض المواطنين حاجاتهم ومتطلباتهم ، ومن حبهم  لوطنهم  يضحون حتى بأرواحهم  للهجرة داخل الوطن وخارجه،  للبحث عن مورد عيش يبنون به حياتهم ويساعدون أسرهم التي هي في حاجة لدعمهم، كما يساهمون في اقتصاديات بلدهم ، وليتجنبوا  التصادم مع المجتمع والدولة إن طال بهم أمد العوز والتهميش  …
إن رعاية  قيم المواطنة «الفطرية» و»البيولوجية» التي تؤطر وتحمي الإنسان منذ ولادته في تعلقه وارتباطه القوي بالأم والأسرة وفضاءات العيش، أصبحت تصطدم بواقع يؤثر سلبا في تنشئة الأطفال الذين يعانون ويتألمون ويتضررون أكثر  بسبب معاناة الوالدين / الأبوين و العائلة  ، فيكبرون وهم يشحنون يوميا بالهموم والانكسارات، مما يجعلهم يظنون ويعتقدون  أنهم كائنات زائدة ولا قيمة لها ولامكانة لها في المجتمع …
إن   طاقة المواطنة المكتسبة يتأثر عطاؤها وقوتها  ومستوى تضحياتها ، انطلاقا من طبيعة العلاقات مع  المؤسسات التي يفترض أن تقدم الخدمات للناس، وترعى مصالحهم، وتضمن حقوقهم مع  إبراز  وتقوية الاهتمام  بهم ،..
إن الحديث عن اندماج وإدماج المهاجرين في بلدان الاستقبال  قديم، حيث لعبت وتلعب  ظروف الإحتضان والعيش والاستقرار والاطمئنان دورا رئيسيا في تحول المهاجرين إلى مواطنين  ناجحين ومتميزين بل ورائدين ومؤثرين إيجابا في الوسط الجديد ، فمنهم من أصبح منتجا، عالما، منتخبا أوحاكما بل وزيرا أو حتى رئيسا لدولة  بعد أن كان تائها وضائعا في بلده .. ورغم ذلك يبقى الارتباط  العاطفي بالوطن الأم قائما ويؤثر في مواقف وسياسات البلد المضيف .. إن نجاح العديد من المهاجرين وتغير أحوالهم أمام أقرانهم  ووسط بلدانهم الأصلية، يخلق أزمة عند من لايزالون يعانون من البطالة  وظروف عيش صعبة ، فيتحول سخطهم على سياسات أوطانهم إلى غضب على الوطن بوعي أو بدونه …
إن الضمير والمعرفة والمواطنة لايولدان مع الناس، فمكان النشأة والتربية الأسرية  والوسط الاجتماعي، هو الذي يضبط ويبني شخصية الإنسان ..لغته وعاداته وثقافته ودينه ونظامه الاجتماعي،  فالذين  يطلق عليهم (الغجر) هم مجموعات اتخذت من كل الأرض وطنا لهم، يتميزون بطريقة ونمط  عيش خاصة بهم اختاروها وأحبوها  ولو أنها تخالف  أعراف وتقاليد الكثير من الشعوب التي يخالطون بهجراتهم التي لاتتوقف جيلا بعد جيل ..
إن من الاسباب التي تقف خلف صناعة الفشل واليأس في النفوس التي صدمها واقعها ،، الترهل والارتجال الذي عرفته  آلية سياسة التربية والتعليم من جهة،  والعجز في تحقيق تنمية مستدامة تستطيع  إخراج الوطن والمواطن  من دائرة التخلف، والسير الذي طال وتعثر في طريق النمو، وعدم النجاح في تشغيل وإدماج الشباب في عمليات البناء  العلمي والاقتصادي  ..
قال المفكر والمؤرخ يوسف زيدان : ((إن الملايين ممن ينوون الهجرة يكونون قد هاجروا نفسيا لحظة تقديم الطلب، وهجروا الوطن على المستوى الشعوري، ويظل حالهم على هذا حتى لو ظلوا سنوات ينتظرون الإشارة بالرحيل، فتكون  النتيجة الفعلية أننا نعيش في بلد فيه الملايين من المهاجرين بالنية أو الذين رحلوا من هنا بأرواحهم  ولا تزال أبدانهم تتحرك وسط الجموع كأنها أبدان الموتى الذين فقدوا أرواحهم ، ولم يبق لديهم إلا الحلم الباهتُ بالرحيل النهائي )).

الكاتب : بقلم: مصطفى المتوكل الساحلي - بتاريخ : 05/10/2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *