السياسة ليست وليمة للطفيليين…

عبد السلام رجواني

لا مفر من السياسة … أينما وضعت إصبعك فثمة شيء من السياسة. في الاقتصاد والاجتماع والثقافة والرياضة  قليل أو كثير من فعل السياسة وذوي القرار السياسي، حتى الأديان والشعائر الدينية والمواسم وطقوس الدفن والزواج والاحتفال بجود الطبيعة وكل مظاهر الحياة الثقافية تعبيرات لا تخلو من نفحات سياسية ولو من باب توظيفها من قبل ذوي السلطة والنفوذ. وحدها الطبيعة وظواهرها ليست فعلا سياسيا.

فالفصول وتقلباتها والزلازل والبراكين والعواصف ظواهر طبيعية يمكن أن تؤثر في الأحداث السياسية عبر تداعياتها على المجال الحيوي وبالتالي على الدينامية السكانية والسلامة الصحية والنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.
ويرى حماة البيئة ان ما لحق بأمنا الأرض من تدمير للموارد الحيوية غير المتجددة من مياه وتربة وغطاء نباتي ووحيش ما هو إلا نتاج توجهات سياسية مرتبطة عضويا ووظيفيا بالرأسمالية المتوحشة. وإذا أخذنا بهذا الرأي تصبح السياسة بمثابة الدم الذي يجري في شرايين المجتمع بكل بناه ومجالاته. لكن السياسة لا تكشف عن وجهها دوما بالكامل، وإنما تتلفع في أشكال وصيغ تبدو بريئة وفي منأى عن البرغماتية السياسية، ومن أشكال التخفي اعتماد الخطاب الديني والعمل الإنساني والزعم العلموي والموضوعية التكنوقراطية وغيرها من لبوس الأيديولوجية الزائفة التي ليست في نهاية المطاف سوى أخطر أنواع السياسة لأنها مخادعة وكاذبة.
نعم السياسة سياسات تختلف من حيث الأسس والأهداف والآليات بحسب من يمارسها وبحسب السياقات الاجتماعية والتاريخية وبحسب أنظمة الحكم وطبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع وأحيانا بحسب النخب القيادية … وبالتالي هناك سياسات فاسدة  مفسدة لا تزرع إلا الفقر والاستبداد والشقاق والنفاق قصد استدامة الدولة القاهرة وسلطة الطبقة المنتفعة من حالة احتكار المال والنفوذ، وهناك سياسات نقيضة تسعى الى التنمية العادلة والمستدامة والارتقاء بالإنسان والمجتمع.
واتقاء لكل دوغمائية يمكن الجزم أن التحول التدريجي أو العاصف من سياسة إلى  أخرى أمر وارد في أي وقت، سواء داخل نفس النظام أو بالانتقال من نظام سياسي إلى آخر عبر انقلاب على السلطة الحاكمة أو حراك شعبي أو تناوب ديمقراطي. بل يمكن القول إن كل نظام سياسي يحمل في أحشائه جينات نقيضه وأن كل زعامة خارج النظام الديمقراطي قابلة لأن تغير من ذاتها في هذا الاتجاه أو ذاك، فكم من ديمقراطي صار ديكتاتوريا، وكم من اشتراكي تحول إلى رأسمالي وكم من فقيه ورع صار عبدا للرذيلة السياسية… وكذلك هم بنو آدم.
لكن مهما قيل عن سيئات السياسة لا يمكن العيش بدون دولة ومؤسسات وأحزاب وغيرها من أشكال التنظيم والفعل الجماعيين.
وكل من يعتقد أنه باعتزاله للفعل السياسي المباشر، زهدا أو غضبا أو تساميا، سيظل بعيدا عن السياسة و»أوساخها» فهو واهم حتى وإن اعتكف بخلوة لا يكسر صمتها سوى ابتهالاته ودعائه. ومن ثمة يكون موقف السلبية والعزوف باسم الفضيلة والطهرانية غير مجد في إصلاح الشأن السياسي. لقد علمنا التاريخ أن تقويم السياسة وإصلاحها كان دوما نتاج انخراط الشعوب ونخبها في العمل السياسي، ليس من أجل اقتسام الغنيمة وإنما من أجل انتصار العقيدة.

الكاتب : عبد السلام رجواني - بتاريخ : 05/06/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *