خارطة طريق نحو المستقبل

خليل غول

إن أي حديث على تنوير الفكر، وإعطائه المناعة ضد البلادة المعرفية، وتجاوز عقمه ، من منظورنا الخاص لا يتم إلا بإقرار عولمة فكرية ، منفتحة على توعية الآخر . من حيث البعد الكوني الإنساني ، في محاولة لتجاوز الانطواء على الذات والاعتقاد الوهمي بصلابتها .
إن اعتماد ثنائية القيم التقليدية المحافظة ، تجعلنا ننظر للآخر المختلف روحيا ، نظرة ترسخت تاريخيا ، كانت وما زالت تنتج إلا النبذ ، وازدراء ذلك الأخر ومرجعياته الثقافية عموماً والروحية تحديداً ، اعتقادا بأن المتداول الفكري معصوم ومطلق من حيث التعامل معه أو تبنيه . وكل قراءة له من موقع العقل أو المنطق أو العلم ، هي مشوشة ، ويد خارجية تعمل على التفكيك والتفتيت. وبالتالي محاولة لضرب الهوية المتوارثة ، و تكسير الذات المحصنة ، وتلقيحها من براثين الآخر ، المختلف ثقافيا وروحيا، بقناعة أن كل تقارب منه ، هو على أقل تقدير تشويش على قدسية الذات الممانعة .
نحن إذن أمام انطواء وتقوقع على الذات ، الذي هو في واقع الحال ، تكريس لحاضر منغلق ، سلبي من حيث المردودية أو الإنتاج المادي والفكري الكونيين .
يعني بعبارة أخرى انكماش على منظومات من موقع الدفاع الأبدي ولا الهجوم أو العمل على تصدير خطاب بلغة كونية . يجد موقعه بين أحضان كل ثقافة إنسانية . هذا الوضع ،إذن يتغذى من الماضي ، ولا يتجاوز حدود المعطى ، ولا يتوجه نحو استشراف المقبل ، ولا ياخذ بهاته الهوية في صيغتها المنفتحة التقدمية والإنسانية.
اللحظة التاريخية ، من خلال العولمة الحالية تتطلب الاندماج مع الأخر ، في النحن الإنساني الكوني ، كهوية إنسانية ، وجودية ، معرفية قيمية منطقية وعقلانية . ككينونة ، تروم الإنسان الكوني كحقيقة لهذا الإنسان التاريخي الحالي ، تجاوبا مع إقرار سلم وتعايش وتسامح فكري ، تتغذى به الثقافة الإنسانية في شموليتها داخل النحن البشري .
إن التموقف من العلمانية أو الحداثة في منظومة التربية، أو تناولها بشكل محتشم وغير جريء ، يسقط بشكل لا جدال حوله في تكريس لإجهاض فكر تحرري تنموي بناء . ويعمل على إقصاء أي عنف رمزي أو مادي تجاه الإنسان ” الآخر ” .
ولعل هاته القناعة هي ما توسع من الدائرة الثقافية ، وتربي على الانفتاح والتلاقح والتكامل،والتفاعل الايجابي البين-ذاتي ، في بعده الشمولي . وبالتالي هو الذي يؤسس لثقافة الغد الحقيقية ، المنشودة . ويضع أمامها المناعة ضد التخلف والجهل الحضاريين . و يساهم في مأسسة ثقافة كونية ، لا مكانة فيها ، لا للعنصرية ، ولا للعنف ولا للازدراء أو الانكماش على الذات التي تعتقد بتفوقها أو تميزها ، إن لم أقل الاعتقاد بتميزها القدسي .
إن أي اصطفاف دائري منكمش على نفسه ، ومتوجس من ثقافة وحضارة الآخر ، سيجد نفسه بجلاء داخل نزعة ضيقة ، منغلقة ، وشوفينية الأبعاد اللا انسانية . أبعاد ، تنتعش على بطولات ، وأحيانا أساطير أو أوهام داخل قفص الماضي الذي يقع داخل فضاء ضيق منغلق المسارات على الخارج ومساراته الحضارية .
هي قناعة لا تروم لا المستقبل ولا التفاعل الايجابي المتبادل والبناء مع الآخر .، بقدر ما تتشبع بقيم الإقصاء والنبذ السلبي له . وزرع قيم العداء وعقدة التفوق الباهتة .رغم ان ذلك الآخر ، قد يكون أكثر شأنا ، واقعيا .
، من حيث إنسانيته ومساهماته الحضارية داخل الكل التاريخي الذي يتغذى به ، وعليه .
إن نشدان الصفاء الفكري والمعرفي ، والاعتقاد الراسخ بمطلقيته ، ما هو في واقع الأمر إلا رؤية منكمشة الأفق . وبالتالي فالتركيز على ثقافة الهوية في بعدها الضيق الاديولوجي أو المذهبي ، لا يعمل على تأسيس حاضر أو مقبل واضح المسار والأفق – داخل منظومة البرامج التعليمية ، تحديداً – ، هو توجه ينتج بنية متكسرة الأطراف ، لا تتوجه نحو تأسيس مقبل واضح وصلب ، أمام كل الطفرات والتحولات ، التي تعصف حتماً بكل كينونة هشة تتغذى على سلفية الماضي دون سواه .
هذا الوضع الذي لا يتأمل ذاته ، ولا ينعش خطواته تجاه الغد ، سيعمل لزاماً على إقرار ثقافة تقصي الآخر الحضاري ، وبالتالي فهو يبحث عن ذات مفقودة أمام الاصطفاف التنموي الإنساني الراهن ، لا تعمل أيضا على بناء الذات المحصنة ، المؤطرة بالقيم الإنسانية ، المتعددة المشارب ، ولا احتضان اللحظات الفاعلة وتجاوزها من حيث التاريخ كمحطات ، أو الانصهار في التنوع الثقافي الإنساني .
إذا لم يحصل هذا، سنعمل دائماً على إنتاج فكر لا يعبد الطريق نحو المقبل بثبات ، لذلك ضرورة نقد الذات ، والعمل على إقرار فكر نقدي ، كآلية تقويم لكل لحظة قياسا بالآخر الحضاري أمر توجبه راهنية المرحلة .
هذا النقد الذاتي ، أو المراجعة للمنظومة المعرفية السائدة ، لم يعد يقبل أي تأجيل .
إنها مراجعة ستوقّع لنفسها حضورا كونيا فاعلا وقويا ، يبني إنسانية الإنسان الفعلية ، ويتوجه بثبات نحو رهان مستقبلي واضح في رؤيته وبنائه ، وسيؤسس
صناعة إنسان قادر على الفعل المنشود ، الذي يتجاوز سلبية الحضور داخل التاريخ المعاصر على الأقل .
بهذا المعنى ، فإن أي تحد ، هو تحد للذات السلبية التي ظلت تستهلك ، دون أن تنتج . وسترسم لا محالة ايجابية في الفعل ، وتساهم في بلورة بناء الإنسان الكوني .
نعتقد إذن ان البرامج التعليمية ، تقع عليها المسؤولة المباشرة ، باعتبار أنها تشكل الأداة الفعالة لتوطيد قوة الوجود الذاتي ، ومساهمتها في تكريس التفاعل البين إنساني ، من أجل اكتساب قوة الرؤية المستقبلية الهادفة والثابتة .
إن الحذر من أي تلاقح مع الآخر ، لا ينتج إلا هوية عقيمة ، أمام البناء التنموي والتحدي الحضاري . لذلك فإن أي تأخير في مراجعة الذات وتشريحها ، بجرأة وإيمان راسخ من أجل المناعة ، سيجعلها مشلولة الأفق ، وغارقة في خطابات أصبحت متجاوزة .

الكاتب : خليل غول - بتاريخ : 28/06/2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *