الحياة على مرمى حجْر! 1 – أَعدْ لنا جنائزنا… يا إلهي!

عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr

رأينا القبر ولم نر الجنازة، وحدسنا بغير قليل من الأسى والرعب:
علينا أن نغير عاداتنا في الموت يا إخوتي!
ليست الحياة فقط، قبل أو بعد الرحيل هي التي ستبحث لها عن اسم آخر مستعار..
بل الاصدقاء لن يعرفوا الموت من بعد رحيلنا.
لن يذهب المشيعون الى أحضان بعضهم
ولن يقتربوا بنا من عتبة القيامة ساهمين أو دامعين
أحباؤنا وأصدقاؤنا سيهمسون بحزن بليغ
صامت، ومن بعيد : أعيدوا لنا جنائزنا..
الاحياء الذين كانوا إلى ترفيه قريب، يدعون إلى عودة المقاهي
الارصفة والمسارح والاسواق
يدعون الى عودة الكسل في الشواطيء والملاهي
الاحياء الذين كانوا يعدون بغير قليل من التبتل: أايتها الحياة الاستثنائية أعيدي لنا مساجدنا
وخطايانا التي نؤوب إليها أو نتوب..
سيراقبون الموتى يذهبون لوحدهم إلى ترابهم، الموتى الذين لن يسمعوا خطوات العائدين إلى بيوتهم وهم يبكون أو يوزعون تراتيل الصبر على الاهالي..
هو ذا الجدل المقلوب يا اخوتي: الجنازة ، حين تكون دليلنا على أن الحياة عادية!
وأن الاحياء عاديون ولهم الحق أن يكونوا كذلك في المقابر
وقرب الجثامين..
أما الآن، فكن حيا من بعيد!
الاحياء، بدورهم سيعودون
نحن الاحياء سنعود ، وسنصر على عناية فائقة في مسح آثارنا.
وبتؤدة وبصبر وبامتثال يكاد يكون خشوعا نمسح آثارنا عن مقابض الابواب
وعن الطاولات وعن الشبابيك والشرفات ، عن المزهريات والكتب
عن المصاعد وعن الهواتف والحنفيات
عن الاقمصة التي نضعها في الخارج..
و بعناية فائقة نتعمد أن نمحو بصماتنا، كما يفعل قتلة محترفون يغادرون مسرح الجريمة
كما يفعل لصوص بارعون..
وقبل ذلك لا نسألك ماذا قتلنا يا إخوتي؟
ماذا سرقنا يا إلهي إنْ لم نكن قتلنا اسمنا
وسرقنا الحياة من مشتلها الرفيع: هذه الارض المشتركة..
تلك التي كانت ذات سورة الهية مستقرا ومتاعا
فصارت مستقرا لا غير..
كانت لنا فيها عادات سيئة، أينها
كانت لنا فيه أخطاء ، أينها؟
نحن الذين دخلنا بمحض إرادتنا وبوعي مرتفع بضرورة الحياة، لنا حرية أن نغلق علينا ابواب زنازننا، الجديدة ولا نلعن من يحرمنا من أغلاقها بحرية!
ونعود كما يعود الفلاسفة الى حكمة باسكالية من القرون الماضية :كل متاعبنا
كل اآلامنا تأتينا لأننا لا نجيد البقاء في غرفنا.
ياه .. إما فلاسفة واما سجناء..
أغرب المعتقلين نحن: نغلق علينا ابوابنا ، ولنا الحق في الحب أو في الملل..
لنا الحق في حياة عائلية كاملة، كعقوبة مشتهاة..
اه السعادة لم تعد في الخارج كما تخيلها الشعر دوما ،
والسعادة نفسها لم تعد معروفة جيدا في الداخل..
السعادة هي ألا تعطس و ألا تصاب بالحمى،
هي ألا يشتغل فيروس صغير في أطرافك، كعامل مياوم بحمية كبيرة.، وبلا ضغينة سابقة ضدك..
أبسط ما لدينا :عناق أو مائدة مشتركة ضحكات وصور وأشرطة..صار يحتاج جائحة!
في الخارج، الهواء غير آهل بنا..
وغير آبه بنا…
كم كنا نطفو فوق هذه الارض
ونتخيل أننا جدورها وأننا هي
وهواءها
وترابها
وماءها
وشمسها..
وفي الخارج، الشمس غير آبهة بنا، واذا شاءت جاءت إلى النافدة أو تلبدت بالغمام..
وإذا شاءت سكنت الحدائق والغابات والمحيطات وتركتنا قرب الجدران نجتر ظلنا..
نستيقظ بلا خارج
وبلا غربة ممكنة وبلا جدول أعمال سوى التكرار..
نستيقظ، بلا طائرات ولا حدود ولا غرباء
نمكث في الارض، تلك طريقتنا الوحيدة للحياة..
كما فعلت كل الحيوانات قبلنا:لا نغادر ترابا إلى تراب فصيل آخر.
نحن في المربع الأول لتطور الشامبانزي..
نستيقظ بلا تجارب يمكن أن نحكيها فعلا:كل تلك التجارب التي كنا نعلقها نياشن أو لوحات صيد في البيوت وفي الحسابات الخاصة، لا تعني شيئا أمام لحظة تأمل أمام السماء..
كم اعتقدنا، بفعل التفوق البشري حينا وباسم التميز حينا اخر، أن المسافات البعيدة ، دليل وجود وسعادة
دليل حياة لم يسبقنا اإليها أحد من البشرية الساردة في التاريخ والمتاحف
كم اعتقدنا أن السفر دليل سعادة، ودليل حياة
والآن علينا أن ننزع عنا كل ذلك، لكي نعود إلى دليل الحياة الوحيد: الضجر فوق أريكة او حصير..
علينا اليوم أن نعيد الجدل إلى بداهته: السعادة هنا مقابل الحياة هناك وإعادة تعريف الفرح على ضوء البقاء..
يتبع

الكاتب : عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr - بتاريخ : 02/04/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *