في الذكرى 42 لاغتيال الشهيد عمر : كي يشتغل عقل الشهيد دوما…

عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr

 
ماذا لو كنت أقتل الشهيد من جديد،ماذا لو كنت القاتل الجديد؟
النسيان ليس دوما أحسن السبل لقتل الذاكرة، قد يكون تعمد النسيان أفظع منه،
فهو البحث عن ثغرة في الزمن أو في السياسة لكي يعود القتلة…
أو يكون الإهمال المطلق لما فيها من سمو وسيلة استعمال غير محصنة في استمالة المكاسب….
وقد نقتل الشهيد أيضا بأن نقتل أخلاقه:
فهل كان سيعتبر شهيدا لو أنه بقي بأخلاقه إلى يوم الناس هذا، أم كان سيعتبر أقل كفاءة من انتهازي لا يحب الاقتراض لبناء بيته كعمر ولا يحب الاقتراض لشراء سيارة كعمر .. ربما كانوا سينصحونه – إِنْ هم وجدوا إلى جانبه بسبب عطب في المنطق- بأن يختبر الدفع …كاش!
يُقْتل الشهيد أيضا عندما نحبه ميتا، لنقول كان منا وكان لنا..
بدون أن نجرب أن نعيش مثله في القيم أو في تجربته في السياسة
أو في الموت أو في النزاهة..
عندما نحصر الشهيد في موته، ونوقف عقله عن العمل، نجرب أيضا محاولة أخرى في القتل..
ولعل عمريسائلنا بما أنتجه من فكر جديد، يشبه دفاتر غرامشي في السجن الفاشستي.فهو أيضا أعاد تركيب الدولة في سياقها التاريخي وأعاد قراءة التجربة الاتحادية.
من خلال ثلاثة مواضيع رئيسية تستوجب حاضرا قراءة مجددة..
أولا طبيعة الدولة ودور
الملكية فيها:
فقد كانت مجهوداته إلى جانب رفاقه وإخوانه في التفكير الجماعي (الحزب كمثقف جماعي)، هي تفكيك تشييد الدولة، ووضعها في التاريخ المغربي، وكان جهده الفكري، هو إعادة قراءة الدولة على ضوء تجربة مغربية خاصة في التاريخ، ونتيجته هو تبييء الفكر الاشتراكي الجدلي واستنباته في التربة المغربية بدون قص التاريخ على مقاس الاديولوجيا.
بطبيعة الحال ، استتبع ذلك أفق جديد للنضالالسياسي ودورأكثر فهما للدين في بناء الدولة المغربية.
الاهتمام بالتراث المشرق للأمة المغربية ، ودوره في تشكيل الوعي الجماعي، وهو ما أصبح يفرض اليوم عودة منهجية وفكرية قوية لفهم ما بدأ عمر بتفكيكه في البداية السبعينية، وضد المنجز الجامد لتيارات اشتراكية في العالم برمته.
– تفكيك التشكيلة الاجتماعية (مساهمته حول الصراع الطبقي في المغرب كنموذج)، والبحث في كيفية صياغة الهويات الاجتماعية وتحديد مواقع كل فئة في الصراع، مع تجديد المفاهيم وتثبيت الدينامية المجتمعية، وهو ما سهل الانتقال إلى قراءة التجربة الاتحادية ذاتها في السياسة الوطنية على ضوء جدلية الفشل.
جدليةالفشل:
تقتضي جدلية الفشل الإقرار بأن الصراع لم ينته بنفي أيًّ من القوى المتصارعة( لا النظام قضى على الاتحاد ولا الاتحاد قضى على النظام) وبالتالي الجلوس إلى مائدة التاريخ المشتركة والبحث عن حَكَم ، من خلال الاستراتيجية الديمقراطية..
وهذا المجهود الذي لم تقبله العقلية الثورية وقتها أصبح أفقا للعالم، وتبين من التاريخ أن الديمقراطية مفهوم أوسع من الاشتراكية، وقادر على استيعابه..
وتقتضي النزاهة الفكرية أن نتساءل:أليس الجدلية التي ثبتها عمر في وضع المشترك السياسي مع النظام وتحديدا مع الملكية فيه، تتطلب التطوير بجدلية جديدة تفوق جدلية التوافق؟
جدلية التوافق التي اشتغلت في 1975، ثم عادت لتشتغل في 2001، بعيدا عن الاستحالة السياسية للحلول السلمية، قد تكون أدت رسالتها لكي تفسح المجال للانتقال إلى جوهر الحداثة السياسية، في مغرب قادر على الاستقرار وسط الزوبعة، ولو أسقطت عشرين نظاما عربيا وإفريقيا!
الدين والسياسة:
كيف نعيد قراءة العلاقة، بعيدا عن الدولة والدين، بل في العلاقة مع المجتمع والدولة ، وكشراكة في الاستفزاز الديمقراطي وبناء الحداثة الإنسانية القوية، وليست الفارغة روحيا؟
من يستطيع هذه القراءة، في غياب المثقف الجماعي، وفي غياب التفكير الاستراتيجي، وبعد ما تأصل من حداثة مادية وقانونية جعلت الملكية نفسها قطب التحديث، والتماهي مع قاموسه؟
كيف نعير امتلاك العقل الجدلي للحظة البناء السياسي والتنظيمي في مغرب 1975، والانتقال إلى خياراستراتيجي جديد ، يمكن اليسار من العمل على بناء أفق جديد للسياسة والنضال السياسي؟
هي ذي أسئلة من بين أخرى..لا بد من طرحها لكي يشتغل عقل عمر من جديد وتركيبته الواقعية الحالمة والثورية في نفس الآن؟.

الكاتب : عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr - بتاريخ : 18/12/2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *