الدورة التاسعة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان في صيغة مهرجان افتراضي

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومي 17 و18 يوليوز الجاري، الدورة التاسعة لتظاهرة الليلة البيضاء للسينما و حقوق و الإنسان، في صيغة مهرجان افتراضي يبث بجميع مدن المغرب حول موضوع «ا لحق في البيئة «.
و أوضح بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة التي دأبت على تنظيمها سنويا بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ستنظم هذه السنة حصريا و مجانا على الأنترنت على المنصة الرقمية لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما و حقوق الإنسان، مضيفة أنه لأول مرة بالمغرب، سيكون بوسع ساكنة جميع مدن المملكة التمتع بمشاهدة برمجة الليلة البيضاء للسينما و الحق في البيئة على مدى 48 ساعة، من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: nuitblanche.armcdh.ma
و حسب المصدر ذاته، فإن الهدف من تنظيم هذه الدورة في صيغة افتراضية يكمن في استثمار التحول الرقمي باعتباره رافعة تسمح بإعادة خلق فضاء فرجة ألفه جمهور الليلة البيضاء، و كذا باعتباره فرصة كفيلة بضمان استمرارية هذه التظاهرة السنوية البارزة ضمن أنشطة و برامج الجمعية.
و ستتميز الليلة السينمائية البيضاء هذه السنة أيضا بإطلاق كبسولة للتوعية و التحسيس بالحق في البيئة، متوفرة حاليا على قناة الجمعية بمنصة ( يوتيوب )، و تندرج ضمن مشروع « السينما كآلية للتربية على حقوق الإنسان و المواطنة «.
و يتضمن برنامج هذه التظاهرة التي ستنطلق فعالياتها أفلاما وثائقية و روائية هي « ساني داي « ( يوم مشمش )، لفوزي بنسعيدي، و « أموسو « ، لنادر بوحموش، من المغرب، و « جبال الأحلام « لباتريسيو غوزمان من الشيلي، و « تحول الريح «، لبيتينا أوبيرلي ( سويسرا، فرنسا، بلجيكا )، و « كسكسي…حبوب الكرامة « لحبيب عايب من تونس، و « الأوديسة « لجيروم سال من فرنسا، و « غدا « لسيريل ديون و ميلاني لوران من فرنسا. و يمكن مشاهدة الأفلام بعد التسجيل في المنصة الرقمية للجمعية ابتداء من يوم 17 يوليوز 2020.
و بالإضافة إلى العروض السينمائية، سيتم خلال المساء الأول عقد لقاءات مباشرة على الويب مع عدد من الفاعلين الجمعويين و المخرجين. فيما سيجري تنظيم لقاء مناقشة افتراضي حول موضوع « دور المجتمع المدني في حماية البيئة و رصد السياسات العمومية ذات الصلة «، و ذلك من خلال محورين هما « لبيئة و المجتمع المدني : تحديات و انتظارات الفاعلين «، و « السياسات العمومية في مجال البيئة : أي تجانس ؟ «
يذكر أن الليلة البيضاء للسينما و حقوق الإنسان هي تظاهرة تنظم بدعم من مؤسسة « هاينريش بول « و هيئة الأمم المتحدة للمرأة، و سفارة سويسرا بالمغرب، بشراكة مع إذاعة « هيت راديو «.
و تعد جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان أول جمعية بالمغرب تجعل من السينما رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، حيث تنظم في هذا الإطار، العديد من الأنشطة الرئيسية من قبيل لقاءات « خميس سينما و حقوق الإنسان «، و « صباحيات الأطفال « المنظمة كل شهر في مدن الرباط، و الدار البيضاء، و القنيطرة و خريبكة و أكادير، ولقاء « ماستر كلاس السينما و حقوق الإنسان « ( كل ثلاثة أشهر ) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان و الليلة البيضاء للسينما و حقوق الإنسان ( سنويا ).


بتاريخ : 10/07/2020

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

انتهت الإعلامية “فريال زياري” من تصوير حلقات برنامجها الاجتماعي “فيس تو فيس مع فريال”، وسيعرض قريبا على قناتي روتانا و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *