بسبب إصابة عدد من أفراد الشغيلة التعليمية بكورونا والتدبير الانفرادي للوزارة ..   أربع نقابات تعليمية تطالب بتأجيل الدخول المدرسي بإقليم خريبكة 

طالبت أربع نقابات تعليمية بإقليم خريبكة، وزارة التربية الوطنية، بتأجيل الدخول المدرسي إلى حين تحسن الحالة الوبائية بالإقليم وتوفير شروط السلامة الصحية.
البيان الذي وقعته النقابات التعليمية الأربع، جاء من أجل ضمان سلامة التلاميذ والأطر التربوية في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، حيث حمل البيان، الوزارة الوصية، مسؤولية التدبير الانفرادي للدخول المدرسي الحالي، وكذلك الغياب الشبه التام لأبسط الشروط المتعلقة بالأنماط البيداغوجية والإجراءات الوقائية والاحترازية التي من شأنها أن تحفظ صحة وسلامة الشغيلة التعليمية والتلاميذ والتلميذات وكل الفاعلين بالمدرسة العمومية.
وأوضحت النقابات، أن إقليم خريبكة يعيش في ظل التداعيات النفسية لجائحة كورونا المستجد على كافة القطاعات الحيوية وخاصة قطاع التربية الوطنية، وما آلت إليه أوضاع المنظومة التربوية، مع غياب الرؤية الواضحة للدخول المدرسي الحالي، والمقاربة التشاركية في تدبير قطاع حيوي واستراتيجي، مسجلة ضعف شروط سلامة الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ والتلميذات ومختلف المرتفقين، وأيضا، ندرة مستلزمات التعقيم والنظافة والتشوير في جميع المؤسسات التعليمية الحضرية والقروية بالإقليم وداخل المديرية الإقليمية وملاحقها.
ورصد البيان،غياب رؤية واضحة للداخليات والمطاعم المدرسية والنقل المدرسي، والخصاص المهول في الأطر الإدارية وخاصة في فئة أعوان النظافة والحراسة، بالإضافة إلى إصابة عدد من أفراد الشغيلة التعليمية بوباء” كوفيد 19 ” المستجد.
وطالبت الإطارات النقابية الشغيلة التعليمية بالإقليم بالمزيد من اليقظة والحذر وعدم القيام بأي مهام خارج المهام القانونية، دفاعا عن المدرسة العمومية وعلى مصالح الشغيلة التعليمية.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 09/09/2020