التحسيس بمخاطر الحشرة القرمزية على نبات الصبار بجماعات إقليم الحسيمة

احتضنت الحسيمة، مؤخرا ، لقاء توعويا / تحسيسيا بخطورة انتشار الحشرة القرمزية بنبات الصبار بعدد من المناطق التابعة لإقليم الحسيمة.
و«توخى اللقاء، – عرف حضور رئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، والمدير الإقليمي للفلاحة -، تحسيس الفلاحين والتعاونيات والجمعيات التي تعنى بنبتة الصبار على مستوى إقليم الحسيمة بالخطورة البالغة للحشرة القرمزية على هذه النبتة الحيوية» يقول منظمون ، حيث تم التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع المصالح والفاعلين لوضع استراتيجية للتصدي للحشرة القرمزية التي تلحق خسائر فادحة بمحصول الصبار، والحيلولة دون انتشارها».
وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض تطرقت لمخاطر الحشرة القرمزية على نبتة الصبار وسبل مكافحتها، وكيفية نشأة وانتشار الحشرة القرمزية وتأثيرها على الصبار، والسبل الكفيلة بمحاصرتها والسيطرة عليها ومنع انتشارها.
و«شدد متدخلون على ضرورة النهوض بالبحث العلمي الزراعي وتطوير أصناف من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية، فضلا عن مضاعفة الجهود لتثمين نبتة الصبار باعتبارها منتوجا محليا متميزا. وخرج اللقاء بتوصيات تحث على» اعتماد جملة من التدابير الوقائية للقضاء على الحشرة القرمزية ومنع انتشارها من بينها، على الخصوص، معالجة الصبار المصاب والتخلص منه بالشكل المناسب، واستعمال الصناديق البلاستيكية بدل الخشبية لنقل فاكهة الصبار وغسلها وتعقيمها بشكل جيد، وتكثيف المراقبة».


بتاريخ : 17/09/2020

أخبار مرتبطة

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

  أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس أنفوفاك المغرب، أن عدم ظهور بؤر وبائية تتعلق بمرض الحصبة في تراب جهة

لماذا لا يشمل حتى تلاميذ التعليم الخصوصي   في إطار مواصلة تنزيلها لورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيعية بسلك التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *