انطلاق عملية عودة المغاربة العالقين في مدينة مليلية المحتلة

أعلنت مندوبية الحكومة في مدينة مليلية المحتلة، أن عودة المغاربة العالقين في المدينة المحتلة إلى ديارهم ستنطلق ابتداء من يومه الأربعاء، بتنسيق بين السلطات الإسبانية والمغربية، وذلك على مراحل بسبب الظروف المترتبة عن انتشار فيروس كورونا.
ونقلت مصادر صحافية محلية عن سلطات المدينة المحتلة أن جميع العالقين في مليلية المحتلة والراغبين في العودة إلى ديارهم سيتم السماح لهم بذلك وفق إجراءات محددة.
وحسب ذات المصادر فإن سلطات مليلية المحتلة، التي تتوفر على لائحة بأسماء المغاربة العالقين، ستقوم بالاتصال بهم لإبلاغهم باليوم والساعة التي تم تحديدها لعودتهم.
وفي هذا الإطار تقرر مغادرة أول فوج يومه الأربعاء، وسيضم حوالي 200 من المغاربة العالقين، حيث منحت الأولوية للأشخاص الذين يعانون من أوضاع صحية صعبة، والمتواجدين بمختلف المؤسسات التابعة للمدينة المحتلة، أو لدى أقارب أو معارف، فيما سيتم تنظيم عمليات مغادرة مماثلة يومي الجمعة 2 أكتوبر والأحد 4 أكتوبر، واضافت المصادر أن مواعيد أخرى سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق، إذا تطلب الأمر ذلك.
وحسب السلطات بمليلية المحتلة، فقد تم الاتفاق على أن تتم عملية المغادرة، بالنسبة للراغبين في ذلك، وفق الشروط الصحية اللازمة بسبب تداعيات فيروس كورونا، مؤكدة أنه وإن كان من حق كل المغاربة العالقين بالمدينة المحتلة العودة إلى ديارهم، إلا أنها نبهت أن الأشخاص الذين سيتم إبلاغهم بالموعد المحدد هم فقط المسموح لهم بالانتقال إلى نقطة الحدود المصطنعة ببني انصار.
وفي هذا الإطار، تم الاتفاق على أن تكون بين كل عملية للمغادرة فارق زمني لمدة 48 ساعة لتتمكن السلطات المغربية من إجراء التحاليل الخاصة بفيروس كورونا للعائدين والإجراءات المرافقة لذلك.
ومعلوم أن المئات من المغاربة وجدوا أنفسهم عالقين بمليلية المحتلة وذلك بعد قرار المغرب إغلاق حدوده في منتصف مارس لمحاصرة انتشار فيروس كورونا.
في المقابل مازال العديد من المغاربة عالقين في مدينة سبتة المحتلة، وإلى حدود اليوم لم يعلن عن عملية مماثلة لعودتهم إلى ديارهم، وقد دفع اليأس وطول الانتظار بالعشرات منهم إلى العودة سباحة في مغامرة لا تخلو من مخاطر، بينهم عدد من النساء لجأوا إلى نفس الطريقة للعودة إلى ديارهم وذويهم.


الكاتب : عزيز الساطوري

  

بتاريخ : 30/09/2020