‮ ‬العالم كله‮ ‬يهنيء‮ « جو بايدن‮» ‬بانتخابه رئيسا لأميركا‮ ‬وترامب‮ ‬يمعن في‮ ‬الرفض‮!‬

هنأ العديد من قادة دول العالم جو بايدن على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، لطي صفحة دونالد ترامب، ودعوه إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات العالمية.
هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء “شراكة قوية” مع الولايات المتحدة.
هنأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بايدن على فوزه في الانتخابات، بصفته “مؤيدا قويا” للحلف، وعب ر عن “حماسته للعمل” معه.
وكتب في تغريدة “أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جي د بالنسبة لأميركا الشمالية وكذلك لأوروبا”.
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة “الأميركيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معا !”.
وهنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت جو بايدن “لانتخابه” رئيسا للولايات المتحدة، ونائبته كامالا هاريس ل”نجاحها التاريخي”.
وكتب جونسون في تغريدة “الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز، وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع”.
قالت المستشارة الألمانية، التي كانت علاقاتها معقدة مع واشنطن في عهد ترامب “تهانينا! (…) أتمنى من كل قلبي الحظ والنجاح”. وأضافت “صداقتنا العابرة للاطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة”، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.
وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، من جهته، أنه يتطلع إلى “انطلاقة جديدة” للعلاقة عبر الأطلسي.
وأعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان “عن تطلعه للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن وإدارته من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية الأميركية وتحقيق الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة لشعبنا”.علة”.
رأى الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور السبت إنه من السابق لأوانه تهنئة جو بايدن. وقال “سننتظر حتى يتم حل جميع القضايا القانونية. لا نريد أن نتسرع”.
وكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني الأحد في تغريدة على تويتر “تتطلع أفغانستان إلى مواصلة وتعميق شراكتها الاستراتيجية متعددة الأبعاد مع الولايات المتحدة – الشريك المؤسس – بما في ذلك مكافحة الإرهاب وإحلال السلام في أفغانستان”.
كتب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في تغريدة على تويتر “تهانينا الحارة لجو بايدن وكامالا هاريس (…) أتطلع إلى العمل معكم لزيادة تعزيز التحالف الياباني الأميركي وضمان السلام والحرية والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها” .
هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بايدن ووصف نائبته كامالا هاريس وهي ابنة سيدة هندية بانها مصدر “فخر كبير”.
تقدمت دول مجلس التعاون بالتهنئة لبايدن فور إعلان فوزه.
ووعد جو بايدن خلال احتفاله ب”فوزه المقنع” بالانتخابات الرئاسية الأميركية في مدينته ويلمينغتون السبت، بأن يكون الرئيس الذي سيوحد الولايات المتحدة بعد أربع سنوات من الاضطراب والانقسام.
كان دونالد ترامب، عند إعلان النتائج، في نادي الغولف الخاص به بالقرب من واشنطن.
واتهم جو بايدن بـ”التسرع بتقديم نفسه زورا على أنه الفائز”.
ولا شيء يلزم الرئيس الجمهوري بالاعتراف رسميا بالهزيمة، لكن ذلك ي عد عرفا في واشنطن.
واتخذ ترامب موقف ا عدائي ا للغاية مساء الثلاثاء، متوعد ا بحرب قضائية حقيقية. وقد فشل الرئيس (74 عاما) في الفوز لولاية ثانية، على عكس أسلافه الثلاثة باراك أوباما وجورج بوش وبيل كلينتون.


أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *