بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا: سلطات أكادير تقرر، من جديد، إغلاق الشواطئ والحمامات والقاعات الرياضية وملاعب القرب وتحدد أوقات عمل سوق الأحد والمتاجر والمقاهي

بعد تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كوفيد19، بعمالة أكَادير إداوتنان، وتقييم الوضع الصحي ومعدل انتشار وباء كورونا، من قبل اللجنة المختصة، قررت سلطات أكَادير إغلاق الشواطئ من جديد وتحديد أوقات عمل سوق الأحد والمتاجر والمقاهي لمدة 15 يوما ابتداء من يوم الأحد 22 نونبر2020.
وقد اتخذت السلطات هذه الإجراءات الاحترازية بغية الرفع من الحماية والحد من الوتيرة المتسارعة لانتشار الفيروس بعد أن سجلت العمالة ارتفاعا مقلقا لحالات الإصابة خلال الأسابيع الماضية .
وكانت لجنة اليقظة الإقليمية المختصة قد رصدت في أشغالها المنعقدة بمقر ولاية جهة سوس- ماسة في نهاية الأسبوع المنصرم، والتي عرفت مشاركة كل الفاعلين من سلطات صحية وأمنية وإدارية الارتفاع المقلق لحالات الإصابة بعدة أحياء ومناطق بتراب العمالة وخاصة بمدينة أكَادير.
وبناء على تقارير هذه اللجنة الصحية المختصة اتخذت سلطات أكادير، إجراءات مشددة ذكر بلاغ خاص أهم نقطها كما يلي:
1- إغلاق الشواطئ ومنع ارتيادها
2- إغلاق سوق الأحد وأسواق القرب في الساعة 3 زوالا.
3- إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى عمالة اكادير اداوتنان.
4- منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا باستثناء التنقل المبرر بأسباب صحية أو مهنية.
5- إغلاق المقاهي والمطاعم بجميع أصنافها في الساعة 8 مساء.
6-إغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى في الساعة 8 مساء.
7-إغلاق كل الحمامات ومحلات التجميل والأنشطة المشابهة باستثناء محلات الحلاقة.
8- اغلاق القاعات الرياضية ومحلات الالعاب والأنشطة المشابهة.
9- احترام 50% من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي في الساعة 9 التاسعة مساء.
10- إغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.
11- تشجيع العمل عن بعد من طرف كل المؤسسات عند الإمكان.
هذا وتناشد السلطات العمومية المساهمة المواطنة لكل الفاعلين أفرادا ومؤسسات في احترام هذه التدابير والدعوة لسلك كل السبل الوقائية ضد انتشار الفيروس حماية للأرواح أملا في تحسن الوضعية الوبائية وتراجع المؤشرات للعودة التدريجية للحياة العادية.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 30/11/2020