شركة إسبانية تشرف على قرعة الدوري الاحترافي الجديد : الديربي في الدورة العاشرة والرجاء يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفتح

احتضن مركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، مساء أول أمس الأحد، مراسيم سحب قرعة الموسم الكروي الجديد، الذي سينطلق رسميا يوم 04 من الشهر المقبل، بمشاركة أساطير كرة القدم الوطنية بادو الزاكي ومصطفى الحداوي ونور الدين النيبت.
وقد أسندت مهمة برمجة مباريات الدوري الاحترافي بشقيه الأول والثاني لشركة إسبانية، دأبت على القيام بسحب قرعة الدوريين الاسباني والانجليزي. لكن ورغم ذلك فإن قرعة الدوري المغربي لم تحمل أي جديد، حيث تم الاكتفاء فقط بتحديد الجدول العام، بينما حافظت لجنة البرمجة بالعصبة الاحترافية على صلاحية تحديد أيام وتوقيت المباريات، الأمر الذي يمكن أن يضعنا من جديد أمام انتقادات المحاباة والمجاملة، رغم أن خالد المغافري، الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أكد أثناء عملية سحب القرعة، أن الجدول سيكون دقيقا، ووفق نظام معلوماتي، وبالتالي فإن الأندية ستكون ملزمة على التقيد الصارم بجدول المباريات.
وكانت الجامعة قد ألزمت الأندية بالاعتماد على لاعبي الأمل والشبان لتفادي أي تأجيل للمباريات في حال اكتشاف حالات إصابة بوباء كورونا.
ووضعت الشركة الاسبانية أمام العصبة الاحترافية 999 خيارا، تم في البداية انتقاء خمسة منها، قبل أن يستقر الأمر في نهاية المطاف على الخيار رقم 432.وأعلنت الخيارات الخمسة المنتقاة عن برمجة الديربي البيضاوي بين الغريمين الرجاء والوداد في الدورة العاشرة، ما يعني أن الأمر كان مخططا له من البداية، حيث أدخلت الشركة الاسبانية بياناتها على هذا الأساس، وهو ما أكد عليه المغافري، حيث قال إن الديربي اختير له الثلث الأخير من الموسم، لضمان أكبر قدر من الإثارة والتشويق، وهو الأمر الذي اعتدنا عليه منذ سنوات.
وأشار المغافري إلى أنه تم اعتماد معايير دقيقة في تحديد توقيت المباريات، ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، ولتفادي الاحتجاجات التي رافقت برمجة مباريات الدوري الاحترافي، ولاسيما خلال الموسم الماضي.
وبناء عليه، فقد تقرر إجراء دورتين في الأسبوع بغاية إجراء أكبر عدد من اللقاءات قبل انطلاق منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين، المقررة مطلع السنة المقبلة بالكاميرون، والتي سيتوقف الدوري الاحترافي على إثرها لما يناهز 40 يوما.
وقال المغافري إن مباريات وسط الأسبوع ستنطلق يوم الثلاثاء بلقاءين، يجري الأول بداية من الخامسة والنصف مساء، والثاني في السابعة والنصف، أما يومي الأربعاء والخميس فسيشهدان ثلاث مباريات، تنطلق الأولى في الثالثة والنصف مساء والثانية في الخامسة والنصف والأخيرة في السابعة والنصف مساء، والأمر نفسه بالنسبة لمباريات نهاية الأسبوع حيث ستكون البداية يوم الجمعة بلقاءين في التوقيت نفسه وثلاثة لقاءات يومي السبت والأحد.
وأشار المسؤول المغربي إلى أن الجامعة ستحافظ على هذا النظام حتى نهاية الموسم وبالتالي سيُقطع الطريق أمام الأندية التي اعتادت تقديم طلبات تعديل مواعيد مبارياتها، الأمر الذي يؤثر على إيقاع الدوري وكذا النقل التلفزي.
وسيستهل بطل الموسم الماضي، الرجاء البيضاوي، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة قوية أمام الفتح الرباطي، بملعب الأخير، فيما ينتظر الوداد قدوم يوسفية برشيد في لقاء شبه محلي.
وسيجد الوافدان الجديدان على الدوري الاحترافي، شباب المحمدية والمغربي الفاسي، نفسيهما على التوالي أمام المغرب التطواني والجيش الملكي.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 24/11/2020