إهمال عقارات قيمتها بالملايير .. فشل في استرجاع ممتلكات جماعية .. تعثر في النقل الحضري وإخفاق في قطاع النظافة.. وإغراق المدينة في الديون

هذه أهم عناوين المرحلة التدبيرية للعاصمة الاقتصادية

 

الأمطار الأخيرة هي القشة الأخيرة لتعرية الواقع التدبيري في العاصمة الاقتصادية المسكوت عنه طيلة سنوات، وهو واقع كارثي بكل ما يحمل هذا المصطلح من معنى سنسرد هنا بعضا من هذا الواقع ، الذي يغطيه بعبع السياسة وتخسر فيه المدينة دون تحرك الإدارات المركزية .
نستفتح بملف استرجاع الممتلكات الجماعية المدرة لملايين الدراهم ، فكل الأحكام الناجمة عن دعاوى قدمتها الجماعة لاسترجاع هذه الممتلكات كانت ضد الجماعة ، ومن هذه الملفات ملف سوق الجملة للخضر والفواكه القديم حيث ربح القضية المستغل للمرفق وظلت هي تتفرج على ضياع منشآت من أهم منشآت الجماعة ، وضيعت معها ملايين الدراهم .
منتجع بارادايز الكائن بمنطقة عين الذئاب ، هو الآخر كان له نفس المنحى إذ ربح الدعوى مستغله وصبت الجماعة على بهوها الماء ، فبل مياه الأمطار هذه وضاعت معه الملايين هو الآخر.
مقر ليدك التاريخي المتواجد بطريق أولاد زيان ، وهو في ملك الجماعة ، ظهرت وريثة مؤخرا وربحت بشأنه حكما قضائيا نهائيا، يثبت أنه ملكها ومرت أطوار المحاكمة والجماعة في دار غفلون
مشاريع سكنية تابعة للجماعة منذ سنين وهي متوقفة وتحولت إلى مزابل، منها مشروع أحمد الصباغ المتواجد بمرس السلطان، ومشروع ابن سينا المتواجد بالحي الحسني، ومشروع سيدي معروف ومشروع أولاد زيان، لم يقم المدبرون بثمين هذه المشاريع من جهة لتزيين المعمار ومن جهة لتكون لها صمام مداخيل مالية هي في أمس الحاجة لها .
الأسواق البلدية المتوزعة على مجموع تراب المدينة والتي من شأنها أن تدر ما لا يقل عن 10 ملايير في السنة ، كل أوضاعها القانونية غير مسوية ولا يؤدي أصحابها فلسا واحدا لخزينة المدينة .
الأسواق النموذجية المنتشرة بدورها في مختلف الأحياء فوق التراب الجماعي، تديرها شركة كونيفا التي تستخلص من المستفيدين الأكرية لكن لا تدفع للجماعة أي درهم والمدبرون يتفرجون .
منذ قدوم المدبرين الجدد وهم يتخبطون في حل مشكلة النقل الحضري عبر الحافلات ، ودخلوا في صفقة مع شركة جديدة ووعدوا باستقدام حافلات جديدة قبل متم 2020 وإلى الآن لم تظهر هذه الحافلات ومازال الاهتراء يجوب الشوارع .
لم يقو المدبرون على إحداث مطرح بلدي جديد بديل عن مطرح مديونة بمواصفات بيئية متفق عليها دوليا ، رغم مباشرتهم لهذا الموضوع منذ الوهلة الأولى لتربعهم على مكاتب الجماعة .
نتيجة كل هذا الفشل في تدبير الملفات ، خلف المدبرون 400 مليار سنتيم كدين على الجماعة لفائدة شركة « مدينة بيس « التي كانت تدبر قطاع النقل الحضري
بلغ حجم الباقي استخلاصه 800 مليار سنتيم بسبب سوء الإدارة الجبائية ، ولكن قبل قدومهم كان لا يتعدى هذا الشق 55 مليار سنتيم وهي أموال تحصل من الوعاء الضريبي الجماعي
الجماعة اجتهدت في الديون حد أنها أضحت مدينة حتى لموظفيها ، فقد أحجمت عنأداء مستحقاتهم القانونية الناجمة عن الترقية الداخلية منذ نهاية 2017 ، ووصل حجم هذه الديون إلى حدود اليوم 5 ملايير و800 مليون سنتيم ومازال العداد يدور.
الأخطر والمسكوت عنه بشكل مريب فيما يخص علاقتها بشركة ليدك ، هي أنها مدينة لها بما يقارب 90 مليار سنتيم .
وبالعودة إلى الأحكام القضائية فإن الجماعة محكوم عليها بأداء 8 ملايير في كل سنة ، لتسديد هذه الأحكام والعجيب أن كل قضاياها في المحاكم تخسرها .
حجم الخسائر المالية هذا ينضاف إليه اقتراضها من البنك الدولي ، مبلغ 200 مليار سنتيم لتمويل المشاريع ذات الصلة بالمشروع التنموي للعاصمة الاقتصادية 2015/2020 .
كلنا نتذكر غضبة الملك على طريقة التدبير في الدارالبيضاء ، حيث أفرد لها جزءا من خطابه في افتتاح دورة البرلمان سنة 2013 ، وشخص وضعها وركز على أنها تعاني من سوء الحكامة ، جلالة الملك لم يتوقف عند كلام أو إشارة ، ليفهم المسؤولون ما عليهم فعله ، بل تلا خطابه بعمل واقعي حيث نزل إلى الدارالبيضاء بعد أن شخص وضعها في خطابه ، وأفرد لها 3300 مليار سنتيم في سنة 2014 في إطار برنامج شامل يهدف إلى جعلها عاصمة للمال والأعمال ، لتلعب دورها الذي رسمه لها إن على المستوى الإقليمي أو الدولي وتم تخصص جانب كبير من المال الذي وضع رهن إشارة المدينة للشق المتعلق بالبنية التحتية ، وترك للمدبرين أمر التنفيذ في إطار ما تخوله القوانين المعمول بها وما تفرضه الاختصاصات ، وها نحن اليوم نقف على هذا الواقع الذي يجب أن تكون فيه المسؤوليات واضحة بخصوص هذه النتائج .. ما أشبه اليوم بالبارحة.


الكاتب : العربي رياض

  

بتاريخ : 09/01/2021

أخبار مرتبطة

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أمس الثلاثاء، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة ” GE Vernova ” استثمرت 10.2 ملايين دولار

لا تزال أثمنة اللحوم الحمراء تسجل ارتفاعا ملحوظا وصل أرقاما قياسية أثرت بشكل كبير على جيوب الناس وأثقلت كاهلهم، ولم

  أكد الدكتور كريم بلمقدم في تصريح لـ «الاتحاد الاشتراكي»، على أن الشغيلة الصحية تخلّد العيد الأممي للعمال يومه الأربعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *