من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية بجهة الدارالبيضاء سطات

في إطار مواصلة الجهود التربوية والإدارية من لدن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،لتنزيل المشروع الحادي عشر ،الرامي أساسا الى الارتقاء بالرياضة المدرسية بما يمكن تحقيق البحث الرياضي والدراسي للتلاميذ الموهوببن بالجهة .
نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء. سطات ،لقاء جهويا حول سبل الارتقاء بالرياضة المدرسية ، ترأسه عبد المومن طالب مدير الاكاديمية، وحضره مدير مديرية الارتقاء بالتربية البدنية والرياضة المدرسية عبد السلام ميلي ،الى جانب محمد عزيز الوكيلي المدير المساعد بالاكاديمية، وذلك يوم الأربعاء 06 يناير 2021 ،خصص لعرض حصيلة الانشطة المنجزة في اطار المشروع الجهوي المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية وتدارس برنامج العمل متعدد السنوات (2021//2023) كمحطة أولى قبل الانتقال الى ثانوية الرياضيين التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعين السبع الحي المحمدي، للوقوف عن كثب على سير العمل بهذه المؤسسة المحتضنة ( لمسار رياضة ودراسة).
مدير أكاديمية جهة الدارالبيضاء. سطات، رحب في مستهل كلمته الافتتاحية لهذا اللقاء بمدير مديرية الارتقاء بالتربية البدنية الرياضة المدرسية والوفد المرافق له . مقدرا وشاكرا اياه على الاهتمام الذي مافتئ يوليه لمشروع الارتقاء بالرياضة المدرسية، مبرزا أهمية ( مسار رياضة ودراسة). الذي يوفر للتلميذات والتلاميذ المعنيين اطارا ملائما يمكنهم من الموازنة ببن الاقبال على التحصيل الدراسي و التميز فيه و ممارسة التداريب الرياضية وفق البرامج المسطرة . مؤكدا في السياق نفسه حرص الأكاديمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء. سطات على انجاح هذا المشروع لما له من انعكاسات ايجابية على الفرد والأسرة والمجتمع ، مشيدا بمبادرة عقد هذا اللقاء في هذا السياق الاستثنائي . كما جدد شكره لأطر المراقبة الادارية والتربوية والفاعلين التربويين المنخرطين بحماس في خطة الأكاديمية الراسية أساسا الى تطوير الممارسة الرياضية المدرسية بالجهة .
بدوره مدير مديرية الارتقاء بالتربية البدنية والرياضة المدرسية،عبد السلام ميلي اشاد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات باعتبارها اول أكاديمية جهوية فكرت في المشروع.حيث ابتكرت نموذجا ناجحا بثانوبة الرياضيين التابعة للمديرية الاقليمية عين السبع الحي المحمدي . فتم الاشتغال عليه مركزيا وتطويره . والعمل جار ومتواصل الان لتعميمه ليشمل باقي الأكاديميات .وحث جميع المؤسسات التعليمية على إحداث وتفعيل ادوار الجمعيات الرياضية المدرسية وتنظيم حصص الرياضة المدرسية بمختلف المؤسسات والمستويات حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة . خاتما كلمته بتجديد الشكر والتقدير للفرق التي تشتغل على المشروع مركزيا وجهويا واقليميا على ما تبذله من جهد من أجل الارتقاء بالتربية البدنية والرياضة المدرسية بجهة الدارالبيضاء سطات .
المنسق الجهوي للمشروع في تدخله ، قدم الخطوط العريضة للحصيلة المنجزة برسم السنة المالية 2020 . كما قدم برنامج العمل متعدد السنوات( 2021//2023). أوضح فيه بالنسبة للحصيلة : تسجيل انخراط تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للجهة ،في مختلف المسابقات والبطولات الوطنية والدولية، حيث حصلوا على نتائج مرضية على المستويين الدراسي والرياضي . مقدما مؤشرات داعمة .كما أن عدد المراكز الرياضية بالجهة آخذ في الارتفاع سنة بعد اخرى .وأن عدد المراكز المحدثة بالمؤسسات التعليمية بلغ سنة 2020 عشرين مركزا.وأن عدد التلاميذ المستفيدين بلغ 1596 مستفيد ومستفيدة . وعدد الاطر المكلفة بلغ 63 اطارا .وأكد العرض فيما يهم برنامج العمل وعدد السنوات، أن هناك تطورا ملحوظا سيتحقق في المؤشرات ،إذ سيتم ارساء مسارات ومسالك دراسية ب15 مؤسسة تعليمية بشكل تدريجي على مدى ثلاث سنوات،وسيتم الرفع من اعداد التلاميذ المستفيدين وكذا المراكز والملاعب الرياضية والجمعيات الرياضية المدرسية .
وشدد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء سطات بدوره على أهمية المشروع . مؤكدا انخراط المركز الجهوي فيه كليا وانفتاحه على كل المبادرات التي تصب في اتجاه الارتقاء بالرياضة المدرسية .
وللتذكير فقد سبق لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي ووزير الثقافة والشباب و الرياضة السابق حسن عبيابة أن اشرفا على حفل اعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع (مسار دراسة ورياضة) بثانوية الرياضيين التابعة للمديرية الاقليمية عين السبع الحي المحمدي في اكتوبر 2019 بصحبة مدير الاكاديمية عبد المومن طالب والمديرة الاقليمية لطيفة لماليف، و طاف الوفد الوزاري بمختلف مرافق المؤسسة .حيث عاينوا عن كثب الاصلاحات التي عرفتها هذه المؤسسة من أجل احتضان هذا المشروع الجديد والذي يندرج في اطار الرؤية الاستراتيجية للوزارة( 2015//2030).الخاصة بالمشروع رقم 5 الملتزم به امام انظار جلالة محمد السادس ابان حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين ..
ويهدف هذا المشروع الى تمكين التلاميذ والتلميذات الرياضيين والمنضويين تحت لواء الجامعات الرياضية من تكوين رياضي ومعرفي متوازن ومتكامل .
وتحتضن ثانوية الرياضيين تلميذات وتلاميذ منخرطين في رياضات : (الكرة الطائرة…وكرة اليد… والتيكواندو..والملاكمة ) في انتظار التحاق رياضات اخرى ..وتعرف المؤسسة نظاما داخليا يضمن للتلاميذ والتلميذات غلافا زمنيا للدراسة كاملا خلال الحصص الصباحية والحصص المسائية للتداريب الرياضية . الوفد زار ايضا جميع مرافق المؤسسة وعاين جميع المراقد وقاعة الاطعام والمصحة وقاعة الدعم التربوي والمطالعة .والقاعة المغطاة ومختلف ورشات التداريب.
كما تجدر الاشارة الى ان ثانوية الرياضيين تخضع لإصلاحات كبيرة ومتعددة طالت الملاعب الرياضية والقاعة المغطاة والمسبح ومدارات العاب القوى والداخلية .وذلك بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تحت اشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوبن لجهة الدارالبيضاء. سطات.


الكاتب :  محمد تامر

  

بتاريخ : 14/01/2021

أخبار مرتبطة

تستعد مدينة قلعة مكونة الواقعة بإقليم تنغير، في الفترة الممتدة من 3 إلى 6 ماي، لتنظيم الملتقى الدولي للورد العطري

      الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر : الحكومة لها خلط مابين اهداف الحوار الاجتماعي والمقايضة بملفات اجتماعية مصيرية

السفير الفلسطيني: ندعو إلى دعم السلطة الفلسطينية وإلى مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقاوم بصمود منقطع النظير نعيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *