الملتقى الجهوي للمقاهي الثقافية ببلقصيري

احتضنت مدينة مشرع بلقصيري، الملتقى الجهوي الثالث للمقاهي الثقافية لجهة الرباط سلا القنيطرة يومي 26و27 دجنبر 2020 بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة .
هذه النسخة افتتحت بقصر البلدية من طرف طارق الكناش المنسق المحلي للشبكة ومدير الدورة ، بكلمة ترحيبية عبر فيها عن حسن إختيار المدينة لاحتضان الملتقى ، وكذا اعتزاز كل الغيورين على الفعل الثقافي بالمدينة بهذا الحدث .
وبدوره أكد رئيس الشبكة نورالدين أقشاني بدوره عن أهمية اللحظة بمشرع بلقصيري ، التي تحتضن تجربة نشيطة ومستمرة للمقهى الثقافي منذ أزيد من سنتين .كما نوه بمجهودات كل مكونات الشبكة على المستوى الجهوي على استمرارية هذه المحطة السنوية، ولامركزيتها في مدينة معينة .
فبعد القنيطرة وسيدي قاسم – يقول أقشاني –»تأتي هذه المحطة ضمن استراتيجية المكتب الوطني بالإنفتاح أكثر على المقاهي الثقافية بالجهة «.
وبعد افتتاح المعرض التشكيلي للفنانة سارة ظفر الله رئيسة جمعية أجيالكم للثقافات والفنون ، الذي تميز بتيمة الحصان ذي الأصول العربية ، تناول الكلمة ممثلو المقاهي الثقافية بسيدي قاسم والخميسات وتيفلت والرباط ومشرع بلقصيري وتامسنا ، مبرزين الدور الكبير الذي تقوم به الشبكة محليا وجهويا في إشعاع المشهد الثقافي ، إضافة لانفتاحها على العديد من الفعاليات الشبابية في مختلف مجالات الإبداع .وفي اليوم الثاني إحتضن مقهى الأخوين لحظة شعرية شارك فيها الشاعران رضوان بوودينة والمصطفى البتولي . كما عرفت الجلسة وضع الخطوط العريضة للبرنامج الثقافي والفني لسنة2021 عبر مقترحات المشاركين .


بتاريخ : 14/01/2021