زار المغرب سنة 2004 والتقى جلالة الملك محمد السادس

من هو ويليام جي بيرنز مديرا لـ «CIA» المرتقب؟

 

قال ديفيد إغناطيوس في صحيفة «واشنطن بوست» إن الرئيس المنتخب جوزيف بايدن اختار ويليام جي بيرنز، الدبلوماسي السابق ليتولى منصب مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) خلفا للمديرة الحالية جينا هاسبل.
وقال إن بيرنز خدم في الإدارات الجمهورية والديمقراطية ونال احتراما في داخل أمريكا وخارجها حيث سيتولى وكالة تعرضت للضربات السيئة من الرئيس دونالد ترامب.
وأضاف أن تسمية بيرنز من الإدارة المقبلة هو آخر القرارات الشخصية ويظهر الكفاءات التي تطبع فريق بايدن الموكلة إليه مهمة السياسة الخارجية.
فبيرنز هو لاعب من الداخل؛ ذكي ومتحفظ ويحب العمل الجماعي موال للمسؤولين عنه وحتى عندما يكونون مخطئين كما اعترف في مذكراته عام 2019.
ومع أنه رجل دبلوماسي بالممارسة وليس جاسوسا لكنه مثال كلاسيكي عن «الرجل الرمادي» مثل الرجال الذين يعيشون في عالم الاستخبارات. وعادة ما لعب دور المبعوث السري وهو عنوان مذكراته «القناة السوداء» والذي يشير في جزء منه إلى دوره في الوساطة السرية في المحادثات الأولية مع إيران والتي قادت إلى الاتفاقية النووية عام 2015.
ويعتقد إغناطيوس أن بيرنز يعتبر خيارا مناسبا لوكالة تعمل من خلال الثقة الشخصية. وكما كتب قبل عامين تقريبا عندما قدم مراجعة لمذكراته، فبيرنز «يعتبر وبشكل واسع أحسن مسؤول في الخدمات الخارجية في جيله»، وقائمة المشرفين عليه في السلك الدبلوماسي تضم جيمس بيكر الذي عمل وزيرا لخارجية جورج هيربرت بوش في السنوات الأخيرة للحرب الباردة.
ويقول إغناطيوس إن اختيار بيرنز سيخيب آمال الذين كانوا يتوقعون مسؤولا للوكالة من المخابرات ليحل محل هاسبل.
وحظي مايكل موريل، المحلل في «سي آي إيه» والقائم بأعمالها سابقا بشعبية بين مدراء الوكالة السابقين الذين قالوا إنه يعرف عيوب الوكالة بطريقة تجعله قادرا على إعادة تشكيلها حسب احتياجات القرن الحادي والعشرين. لكن بايدن مال في النهاية لبيرنز، كشخص من الخارج ولديه القدرة على تقديم رأي مستقل بشأن إدارتها.
ويقال إن بايدن عرض المنصب أولا على توماس إي دونيلون، مستشار الأمن القومي السابق في عهد باراك أوباما وصديق بايدن. وفكر بعد ذلك بتعيين ديفيد كوهين، المسؤول السابق في الخزانة وعمل لعامين في «سي آي إيه» أثناء إدارة أوباما. ولكن ما يعطي بايدن الراحة هو أن بيرنز يعتبر مرشحا غير حزبي وعمل في مهام صعبة وأماكن قاسية في روسيا والشرق الأوسط.
وعلى مدى سنوات طور بيرنز علاقات مع الدول التي تعتبر من الشركاء الرئيسيين لـ»سي آي إيه».
وستكون مهمته الأصعب هي مواجهة الثقافة الملتوية والشللية التي تحاول إحباط التغيير. وتعلم العملاء في المخابرات على مدى السنين وبذكاء كيفية دفع مدراء الوكالة لخدمة أولوياتهم. وعلى بيرنز التغلب على هذا والتشجيع على التغيير داخل وكالة اهتزت أساساتها بالتكنولوجيا الجديدة.
وحاولت الوكالة حماية نفسها في عهد ترامب، وتعلّم العاملون فيها كيفية الالتزام بمهامهم وجمع المعلومات الأمنية حتى بعد تحويل ترامب الوكالة إلى هدف يضربه حينما يريد.
ونظر لأول مدير مخابرات للوكالة في عهد ترامب وهو مايك بومبيو على أنه ذكي وقاس ولكنه عصبي ومتلون في نفس الوقت. واستطاعت هاسبل التعامل كنائبة لبومبيو ببراعة معه وحلت محله عندما تركها وذهب لوزارة الخارجية. وابتعدت عن الأضواء ورفصت المقابلات الصحفية وتجنبت الصدام مع ترامب ذي المزاج المتفجر كالبركان.
ورأى رؤساء المخابرات الخارجية في فترة هاسبل دليلا على أن الولايات المتحدة لا تزال شريكا يوثق به في مجال التبادل الاستخباراتي، رغم ما حاوله ترامب من التلاعب والتحايل.
وتمسكت هاسبل بموقفها عندما اقتضى الأمر. فعندما قتل الصحفي جمال خاشقجي، أخبرت الكونغرس أن وكالتها توصلت بدرجة عالية من الثقة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن الجريمة، مع أن الزعيم السعودي كان المفضل لدى ترامب.
وقبل أسابيع من انتخابات 3 نوفمبر هددت بالاستقالة لو قام ترامب ومدير الاستخبارات القومية جون راتكليف بنشر معلومات سرية حساسة حول أساس التحقيق في التدخل الروسي واعتقدت أن نشرها سيضر بالأمن القومي.
وسيرث بيرنز مهمة «قول الحقيقة للسلطة» حيث يتم وصف مهمة «سي آي إيه». ويظهر سجله أنه ناقد مدرك للقرارات المتعلقة بالسياسة لكنه يتكيف مع من يعتقد أنهم على خطأ. وحذر في أحاديثه الخاصة عن «المقترحات الوردية المتهورة» التي قام عليها قرار جورج دبليو بوش لغزو العراق عام 2003 ولكنه سأل في مذكراته «لماذا لم أقاتل من موقعي أو أستقيل؟».
ومنذ تركه الخارجية الأمريكية عام 2014، عمل مديرا لوقفية كارنيغي للسلام العالمي، وهو يتحدث العربية والروسية بطلاقة، ولكن تجربته قليلة فيما ينظر إليها التحدي المقبل لـ»سي آي إيه» وهي الصين التي تمثل تحديا اقتصاديا وعسكريا وسياسيا للولايات المتحدة.
وعلى بيرنز التركيز على التغيرات التكنولوجية التي تدعم الاستخبارات وتهدد قدرة «سي آي إيه» على العمل في عالم يترك فيه أي تحرك آثارا رقمية أو للحمض النووي (دي أن إي). وحتى ينجح في «سي آي إيه» على بيرنز أن يتخلى عن الدبلوماسية، وستكون هذه غريزته الطبيعية. وتقتضي وظيفته أن يخبر مرؤوسيه أشياء لا يحبون سماعها.
وسبق لوليام بيرنر أن حظي باستقبال من طرف جلالة الملك محمد السادس في أكتوبر 2004، وأكد أمام الملك التزام الولايات المتحدة الأمريكية بإقامة علاقات شراكة مع الرباط.
ووصف بيرنر مباحثاته مع الملك بأنها بناءة ومثمرة، وأنها تناولت القضايا الدولية التي ترغب الولايات المتحدة في إقامة شراكات بشأنها مع المغرب.
وكان وليام بيرنز قد زار المغرب بعد زيارته للجزائر، حين كان مساعدا لوزير الدولة الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط.
وقال بيرنز في مؤتمر صحافي عقد بالمناسبة إن الزيارة التي قام بها إلى الجزائر والمغرب تدخل في إطار توفير الأرضية الملائمة لترقية العلاقات بين البلدين تمهيدا للتوصل إلى حل لقضية الصحراء.
وأكد في هذا السياق أن الولايات المتحدة الأمريكية «ستكتفي باقتراح حلول سياسية على الأطراف المتدخلة في قضية الصحراء، كما فعلت في الماضي ولن تفرض أي حل على الأطراف»، موضحا أن إنهاء النزاع حول الصحراء سيساعد المغرب والجزائر على التنمية، وقال «نحن نشجع البلدين على تحسين علاقاتهما ونلتزم بهذا الدعم في اتجاه إيجاد حل لقضية الصحراء».
وقال المسؤول الأمريكي إن الرئيس الأمريكي (جورج بوش آنذاك) «يشجع المغرب والجزائر على التفاهم والعمل معا من أجل بناء مغرب عربي كبير والعمل بتنسيق مع جيمس بيكر المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل البحث عن حل سياسي يخدم مصالح جميع الأطراف».

 

معلومات عن وليام جيه بيرنز

– حاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ من جامعة «لاسال». يجيد الروسية والعربية والفرنسية.
– يحمل شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية من «جامعة أكسفورد» البريطانية.
– حاصل على 3 شهادات دكتوراه فخرية
– احتل أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي الأمريكي «سفير متمرس» وهو السفير المتمرّس الثاني فقط في التاريخ الذي أصبح نائباً لوزير الخارجية.
– كان بيرنز سفيراً لدى الأردن من 1998 حتى 2001.
– شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بين 2001 و2005.
– عمل سفيرا للولايات المتحدة روسيا من 2005 إلى 2008.
– أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونلديزا رايس في 18 يناير 2008 عن تعيين وليام بيرنز في منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكية.
– شغل بيرنز بين العامين 2008 و2011 منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية.
– تقاعد بيرنز من وزارة الخارجية الأمريكية في 2014 بعد عملٍ دبلوماسي دام 33 عاماً.
– بيرنز يتولى حاليا رئاسة مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي
– نال 3 جوائز رئاسية للخدمة المتميّزة، وعدداً من جوائز الخارجية الأمريكية، بما في ذلك 3 من جوائز الوزير للخدمة المتميزة، وجائزتي شرف للخدمة المتميزة، إضافة إلى جائزة «تشارلز كوب جونيور» للسفراء للمبادرة والنجاح في تنمية التجارة للعام 2006.
– حاصل بيرنز على جائزة «روبرت فرايشر» التذكارية لحلّ النزاعات وصنع السلام، وجائزة «كليمنت دنّ» للأداء النموذجي على مستوى منتصف الحياة المهنية.
– ألف بيرنز كتاب عن مصر بعنوان «المساعدات الاقتصادية والسياسة الأمريكية تجاه مصر في الفترة من 1955 – 1981»، في عام 1985.
– أدرجته مجلة «تايم» الأمريكية، في 1994، على لائحة أول 50 قائداً أمريكياً واعداً دون سنّ الـ40، وعلى لائحة القادة الـ 100 في العالم من الشباب.


الكاتب : وكالات

  

بتاريخ : 15/01/2021