بعد إعدام مئات الآلاف من الدواجن في أوروبا  مربو دجاج اللحم بالمغرب  يحذرون من تفشي إنفلونزا الطيور

 

 

عبرت  الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم  عن وخوفها وحذرها من خطر تفشي إنفلونزا الطيور بالمغرب ،ويأتي هذا الحذر بعد انتشار الفيروس في بعض الدول الأوروبية التي أقدمت على إعدام مئات الآلاف من الدواجن، وكذا في بعض الدول الإفريقية.
وعبرت الجمعية في بلاغ لها عن قلقها  الشديد أمام  هذا الوضع، مما دفعها إلى المطالبة   باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنتوج الوطني،كما دعت  الجهات الوصية على القطاع ووزارة الداخلية إلى التحرك العاجل والفوري حتى لا يتكرر سيناريو أحداث سابقة، وذلك باتخاذ ما يلزم من الإجراءات الاستباقية الاحترازية الفورية.
ويأتي التحذير أيضا كما يقول البلاغ،  استحضارا لما حدث في سنة 2016 بعد تسجيل إنفلونزا الطيور بالمغرب، حيث  أن مربي الدجاج  هم من يتحملون الخسائر وحدهم ،في الوقت الذي يعيش فيه القطاع  أزمات متتالية منذ سنة 2011 وإلى اليوم، وبلغت ذروتها مع انتشار كوفيد-19، بسبب ضعف التسيير والتدبير من طرف الموقعين على عقدتي الإطار اللتين جاء بهما مخطط المغرب الأخضر، وذلك نظرا لغياب الإطارات التمثيلية للقطاع.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 21/01/2021

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *