أخبار الساحة

الدوري الاحترافي يتراجع عالميا ويحافظ على وضعه قاريا

ع – إ

تراجع الدوري الاحترافي المغربي 16 مركزا إلى الوراء في تصنيف أقوى الدوريات العالمية لسنة 2020، عقب التصنيف المعلن من اتحاد التأريخ والإحصاء لكرة القدم، وذلك بحصوله على 361.5 نقطة خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 دجنبر 2020، ليتراجع من الرتبة 17 إلى 33 عالميا، فحافظ رغم ذلك على رتبته الثانية إفريقيا، وراء الدوري المصري الذي ارتقى من الرتبة 30 إلى الرتبة 15 عالميا، برصيد 534 نقطة.
واحتل الدوري التونسي الرتبة الثالثة قاريا، بعدما أنهى عام 2020 في الرتبة 36 برصيد 347.5 نقطة، علما بأنه كان في التصنيف السابق يحتل الرتبة 15 عالميا والأولى قاريا.
أما الدوري الجزائري فتراجع إلى المرتبة 76 عالميا، بعدما كان في التصنيف السابق يحتل الرتبة 56.
وعربيا، يتواجد الدوري المغربي في الرتبة الثالثة، وراء الدوري المصري الأول والدوري السعودي، الذي جاء في الرتبة 31، بعدما كسب مقعدا واحدا ورفع رصيده إلى 372.5 نقطة.
وحمل التصنيف الجديد قفزة كبيرة للدوري الإيطالي، الذي ارتقى إلى الرتبة الأولى بعد 14 عاماً من الغياب عن صدارة تلك القائمة، والتي سيطر على قمتها ما بين عامي 1991 و2006، قبل أن تتسلم إنجلترا وإسبانيا اعتلاء عرش أفضل دوريات العالم.

 سطاد ينفصل عن مدربه أوشلا

انفصل فريق سطاد المغربي لكرة القدم، عن مدربه الحسين أوشلا، بسبب تدهور علاقته مع اللاعبين، الأمر الذي استدعى عرضه على اللجنة التأديبية مساء أول أمس الخميس.
وحسب مصدر مسؤول بالفريق الرباطي فإن أوشلا سيتعرض لغرامة مالية تفوق 20 مليون سنتيم، بعدما تأكد قيام أوشلا بكثير من التجاوزات، والتي وصلت إلى حد السب والشتم، ما دفع بهم إلى توقيع عريضة يطالبون فيها المكتب المسير بالدخل لوضع حد لهذه التصرفات الاستفزازية.
وقرر المكتب المسير لفريق سطاد إسناد المهمة بشكل مؤقت إلى المدرب المساعد محمد فضلي، الذي لم يسلم هو الىخر – حسب مصدرنا – من تهجم أوشلا، الذي التحق بالفريق خلال شهر دجنبر الماضي خلفا لمصطفى العسري، الذي حقق الصعود.
يذكر أن سطاد سيكون خلال الدورة السابعة من بطولة القسم الوطني الثاني سيكون في مواجهة قوية أمام الطاس، يوم غد الأحد.

مغربيان على رأس هدافي العرب بالدوريات الخمس الكبرى

يقدم اللاعبون العرب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا)، مستويات رائعة مع أنديتهم، من خلال أدائهم ومساهمتهم الفعالة في تسجيل الأهداف.
فبعد انتصاف الموسم في البطولات المذكورة، ينفرد النجم المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول، بصدارة هدافي العرب في الدوريات الخمسة الكبرى والدوري الإنجليزي، برصيد 13 هدفا، ويأتي نجم منتخب الجزائر ونادي مانشستر سيتي، رياض محرز، كثاني أفضل الهدافين العرب في الدوري الإنجليزي، بـ4 أهداف.
وفي الدوري الإيطالي، يمسك الظهير الأيمن لنادي إنتر ميلان، المغربي أشرف حكيمي، بصدارة قائمة أفضل الهدافين العرب في «الكالتشيو»، بـ6 أهداف، فيما يحتل مواطنه يوسف النصيري، مهاجم نادي إشبيلية، صدارة الهدافين العرب في الدوري الإسباني، برصيد 9 أهداف.
وفي فرنسا، يتصدر مهاجم نادي مونبلييه، الجزائري أندي ديلو، قائمة الهدافين العرب في «الليغ 1»، بـ9 أهداف.
أما في ألمانيا، فاللاعبون العرب أقل توهجا، إذ أن التونسي إلياس السخيري، الذي يعتبر حاليا أفضل هداف في «البوندسليغا»، سجل ثلاثة أهداف فقط لفريقه كولن.


بتاريخ : 23/01/2021

أخبار مرتبطة

يتطلع نهضة بركان، حامل لقب 2020 و 2022، ووصيف بطل نسخة 2019، إلى مواصلة البحث عن لقبه الثالث في مسابقة

علق ​إبراهيم دياز، مهاجم ​ريال مدريد الاسباني​، عن قراره باختيار تمثيل المنتخب الوطني المغربي بدلا من إسبانيا. وشارك دياز في

تأهل فريقا المغرب التطواني والمولودية الوجدية إلى ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023 – 2022)، مساء أول أمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *