الملك الراحل الحسن الثاني في مذكرات الوزير الفرنسي رولان دوما: في حالة تمسك الاسرائليين بتحويل القدس إلى عاصمتهم الأبدية، يتوجب عليهم التخلي للمسلمين عن أحياء المدينة التي تخصهم، خاصة دور العبادة

يعرف عن الوزير الفرنسي السابق، الذي تقلد مناصب عديدة، ميله الدائم الى تدوين مذكراته في دواليب الدولة، اضافة الى أن رولان دوما، في كتب مذكراته، يفاجئ02 بزاويا لا تكون أليفة عند السياسيين.
هكذا يحدث في كتابه الاخير حول « اللامقبول سياسيا»، الذي نعثر فيه، من زاويتنا المغربية على بعض من تفاصيل علاقته بجان جنيه وصداقتهما، حيث سيصف بدقة لحظات وفاته ونقله إلى المغرب لدفنه في مقبرة صغيرة قبالة المحيط الأطلسي بمدينة العرائش، بوصية منه (انظر مقالة الزميل لحسن العسيبي غدا).
ويتحدث، في هذه الفقرات التي ننشرها هنا، عن لقائه بالملك الراحل الحسن الثاني.. في سياق الحديث عن مبادراته،كممثل لفرنسا واوروبا في الشرق الاوسط والسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وينقل هنا اراء وتصريحات غير مسبوقة للملك الراحل، يفرض السياق الحالي الاطلاع عليها…

 

26 فبراير 1992:

قبل الانتقال إلى مدينة الرباط، دعاني «جون دانييل» مدير مجلة «Nouvel Observateur» إلى قراءة مؤلفه الجديد «الجرح» أو «La blessure»، تحديدا الفصل المعنون ب «مغربية مرتجلة»، والذي جاء فيه: «خطابا للثناء على نفسه، وتبريرا لما قام به أمام الملك الحسن الثاني، سنة 1989، خلال برنامج «ساعة الحقيقة»، الذي ظل بفضله مشهورا لتوقيره الحذر والدقيق، الذي لن يضاهيه شيء سوى أسئلته المبتذلة أو السطحية. و بالتأكيد، فلن يتوقف أبدا عن تقديم تبريراته.

27 فبراير 1992:

مجلس ملكي بالقصر الملكي بالرباط، وكما جرت به العادة، تحدثت مع الحسن الثاني عن صحته، لاسيما بعد حوار له مع مجلة «لو فيغارو»، حيث خاطبه محاوره:
«جلالتكم، هل لازلتم تعانون من الزكام؟
– ليرد: أنا في حالة صحية جيدة
قبل أن يبدأ في السعال…
هل هي مضاعفات الزكام؟
– ليرد: لا، هذه مجرد غصة (عرف بنهمه الشديد لتدخين السجائر الأمريكية)، لنتحدث عن المستقبل، فالباقي ليس سوى اضطرابات».
يبدو مرتاحا جدا، مبتسما وبه روح الدعابة. حينها بدأت بالحديث عن الصراع الشرق الأوسطي وعن وضع القدس.
ليرد: «الكرة الآن في ملعب الإسرائيليين: فإما أن يرضخوا للحل السياسي، والذي سيحيلهم لفتح أبواب المدينة، وتمكين الولوج إليها من قبل الجميع، علاوة على كل دور العبادة المتصارع عليها، والموضوعة تحت السيادة الدولية، أو سيتحتم عليهم اختيار حل تقني أو ثقافي آخر.
– إسرائيل تطالب بالقدس كعاصمة لدولتها…
– في حالة تمسكهم بفكرة تحويل القدس إلى عاصمتهم الأبدية، لما لا؟ في هذه الحالة، سيتوجب عليهم أن يتخلوا للمسلمين عن أحياء المدينة التي تخصهم، خاصة دور العبادة.
– ألا تمثل هذه الحركة خطرا على اتفاق السلام بينهما؟
– نعم. على إسرائيل أن تحذر من تحركاتها، بيد أن الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، قد يتصاعد ليتحول إلى صراع إسرائيلي-إسلامي، من هنا وإلى غاية باكستان وأندونيسيا.
– إنها مخاطرة، في الواقع.
– أن تمتطي الحصان الفلسطيني شيء، ولكن أن تحاول امتطاء مدمر الإسلام شيء آخر!
– أنت لا تعلم مدى تمنينا في استقرار المغرب، باعتباره عاملا للسلام في المنطقة، ناهيك عن ثقة فرنسا في جلالتكم…
– سأروي لكم حكمة. يقال بأن شاعرا عجوزا، طلب من تابعيه ما يلي: «قدموا لي شيئا من الخمر، واهمسوا لي في أذني بأنه خمر». لقد حاولوا الاستهزاء به، غير أنه وضعهم في أماكنهم. وقال «أنتم مجرد حمقى. فالخمر، يمكن لي أن أشمها، أن أراها، أن أتذوقها وأن أشربها، لكن لا يسعني سماعها. غير أنني أحبذ أن يذكروني بأنها خمر !».
– عبرة مسلية
– آه سيد دوماس، من الممتع جدا الاستماع لما تقوله لي. إنني على علم برغبة فرنسا في استقرار المغرب، غير أن هذه الجمل، هي ألطف وطئا على مسامعي، من أن ترددها علي كل مرة !»
في البلدان العربية، من الضروري الاعتناء بالمناقشين، باعتبارهم شهادة على الأدب أكثر من كونهم شهادة على تفاوت المسافة مع المتحدث، سواء أكان ولي العهد أو سائس خيول. من غير الملائم البتة، مناقشة كل الأسئلة المطروحة دفعة واحدة.
إن رحلتي السريعة إلى المغرب، كانت من أجل تهدئة جلالة الملك، الذي أعرب عن غضبه بسبب حملة تحرير المعتقلين السياسيين. لقد حصلت على بضعة وعود، تخص وتلمس الحريات الاجتماعية. إن الجانب ثنائي القطب لهذا الرجل يقلقني: كيف يمكن أن يكون شخص ما قائد دولة عصري، يواكب العصر وفي نفس الوقت سلطانا من القرون الوسطى؟


بتاريخ : 26/01/2021