من أجل اكتساب معارف في مجال التدبير المالي : لقاء تربوي- تكويني لجماعات الممارسات المهنية بتارودانت

تنفيذا للمخطط الإقليمي لمشروع المؤسسة للموسم الدراسي 2020 / 2021، و في سياق تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015 / 2030 في شقها المتعلق بحكامة التدبير، وتفعيلا لبرنامج عمل مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه بالمديرية الإقليمية للتعليم بتارودانت، انعقد يوم الخميس 21 يناير 2021 بالثانوية التأهيلية ابن سليمان الروداني لقاء تربوي بحضور رئيسة المصلحة مليكة أيت القاضي ومفتش المصالح المادية والمالية حافظ عبد الصمد والمكلف بملف تدبير المشاريع التربوية بالمديرية عبدالجليل بتريش، ومنسقي ومواكبي الجماعتين المعنيتين ورؤساء المؤسسات التعليمية لجماعتي الممارسات المهنية «ابن سليمان الروداني» و«أيت اعزا». اللقاء كان فرصة، أكدت خلاله رئيسة المصلحة «أنه يأتي في سياق تنزيل توصيات ومخرجات اللقاءات السابقة وما يتعلق منها باللقاءات التكوينية خصوصا في مجال التدبير المالي والمادي».
وفي ذات السياق تطرق محمد جليل مدير الثانوية التأهيلية ابن سليمان الروداني المحتضنة للقاء التربوي «لدور القانون الإطار 17- 51 لإنجاح أي محطة تربوية مقبلة».
وارتباطا بالموضوع أكد مفتش المصالح المادية والمالية «أن اللقاء يعتبر عملية استباقية للمديرين، من اجل العمل على اكسابهم معارف وآليات في مجال التدبير المالي».
وإغناء للنقاش قدم مبارك لاشكر مسير المصالح المادية والمالية بالثانوية التأهيلية ابن سليمان عرضا مركزا تناول «التدبير المالي والمادي لجمعية دعم مدرسة النجاح، مع تقديم أمثلة وإعطاء نماذج في أفق استعانة المستهدفين من اللقاء في تدبير عملهم كرؤساء للجمعيات». وقد وقفت أغلب التدخلات على صعوبة الجمع بين مهام الإدارة ومهام التدبير المادي، علاوة على طرح مجموعة حالات قصد التقاسم، وطرح اقتراحات للخروج من بعض الوضعيات المستعصية.
من جهته صرح حسن راضي منسق جماعة الممارسة المهنية «أيت اعزا» قائلا «لقد شكل اللقاء بما تضمنه العرض النظري من معطيات، وما قدمه من أرضية للنقاش والتقاسم والتصويب، دفعة إضافية في مسار التأسيس لثقافة الاشتغال بمشروع المؤسسة، وبالتالي الرقي بالقدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية، كهدف من الاهداف التي تسعى المديرية و من خلالها مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، الى تحقيقها».


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 27/01/2021