يواجه مالي في النهائي ويأمل تحقيق لقبه الثاني على التوالي .. المنتخب المحلي يبحث غدا عن صنع رهان غير مسبوق بأرض الكاميرون

يواجه المنتخب الوطني المحلي، حامل اللقب، في الساعة الثامنة من مساء غد الأحد، نظيره المالي بملعب أحمدو أحيدجو بياوندي الكاميرونية، في نهائي النسخة السادسة من كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين.
وبلغت العناصر المحلية الموعد النهائي للمرة الثانية على التوالي، وهو إنجاز لم يسبقها إليه أي منتخب، بعد اكتساح البلد المضيف، الكاميرون، في المربع الذهبي، برباعية نظفية، كان نصيب سفيان رحيمي منها ثنائية، لتضرب موعدا مع نسور مالي، التي حققت المراد بالضربات الرجيحية، بعد انتهاء الوقت الأصلي من مواجهتها لمنتخب غينيا بالتعادل السلبي.
وهي المرة الثانية على التوالي التي تحجز فيها مالي بطاقتها بركلات الترجيح، بعدما كانت ابتسمت لها في ربع النهائي ضد الكونغو عندما انتهى الوقتان الأصلي والاضافي أيضا بالتعادل السلبي. كما أنها المرة الثانية التي تبلغ فيها المباراة النهائية للبطولة القارية، بعد الأولى في النسخة الرابعة في رواندا عام 2016، عندما خسرت أمام جمهورية الكونغو الديموقراطية 0 – 3.
وأظهر العناصر الوطنية عزما كبيرا على تحقيق اللقب الثاني على التوالي، وكتابة تاريخ هذه المسابقة القارية، التي يضعها المدرب الحسين عموتة على رأس رهاناته.
وتضم كتيبة المحلي المغربي مجموعة من الأسماء المجربة، يتقدمها ضابطا إيقاع الوسط الدفاعي، محمد علي بامعمر ويحي جبران، اللذين تحملا عبء مباراة الكاميرون، ونجحا في إحباط كثير من المحاولات في المهد، وبعدهما صانع الألعاب عبد الإله الحافيظي، الذي يبقى صاحب التمريرات الحاسمة بامتياز.
وفي الخط الأمامي يبرز الرجاوي سفيان رحيمي، هداف البطولة حتى الآن، إلى جانب العميد أيوب الكعبي، الذي سيكون مطالبا بإنهاء العقدة وتسجيل هدفه الأول من بناء جماعي، رغم أنه سجل حتى الآن هدفين من ضربتي جزاء.
ويرى الحسين عموتة أن الطموح الأول تحقق ببلوغ المباراة النهائية، لكن الرهان الأكبر سيتم رفعه غدا في اللقاء النهائي من أجل الحفاظ على اللقب، الذي سبق أن توج به المحليون سنة 2018 رفقة المدرب جمال السلامي.
وشدد عموتة على أن المنتخب الوطني سيدخل مباراة مالي
بحثا عن التتويج، حيث قال في تصريحات عقب عبور قنطرة الكاميرون إن المجموعة الوطنية تساورها «رغبة جامحة لدخول التاريخ، كما أن المجموعة الحالية، تغيرت مقارنة بالمجموعة التي فازت باللقب في المغرب». مضيفا أن «المنتخب المغربي يستفيد في كل مباراة ويتعلم الكثير من المنافسين».
يذكر أن المنتخب الوطني توج بلقب النسخة الخامسة، التي جرت بالمغرب مطلع سنة 2018، بعد فوزه على نيجيريا برباعية نظيفة في المباراة النهائية، ليصبح ثالث منتخب عربي يتوج بلقب البطولة بعد تونس، بطلة النسخة الثانية عام 2011 على أرضها، وليبيا، بطلة النسخة الثالثة عام 2014 في جنوب افريقيا.
وفي مباراة الترتيب تلتقي الكاميرون وغينيا يومه السبت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


الكاتب : إ. العماري

  

بتاريخ : 06/02/2021