رغم الحجر .. شهد طراموي الدارلبيضاء 175 حادثا

رغم الحجر الصحي والإجراءات الاحترازية التي خاضها المغرب لمحاربة تفشي كوفيد 19 طيلة شهور سنة 2020 ، شهد طراموي الدارالبيضاء 175 حادثا أسفر عن حالتي وفاة و29 إصابة ، ما أدى إلى تعطيل حركة السير العادي للقاطرات وتأخير نقل الركاب وعثر الخدمة المقدمة بواسطة النقل هذه بالإضافة إلى أضرار مادية جد ثقيلة .
وفي سنة 2019 كان طراموي الدارالبيضاء قد تعرض إلى 322 حادثا أفضى إلى سبع وفيات و47 إصابة ، معظم هذه الحوادث كانت ناتجة عن السلوك غير المسؤول ، لبعض السائقين وأصحاب الدراجات النارية والعادية والراجلين ، الذين لا يحترمون قوانين السير وإشارات الطراموي ، وتكلف مثل هذه السلوكيات ما لا يقل عن أربعة ملايين درهم لمدينة الدارالبيضاء، أخذا بعين الاعتبار لهذه الحوادث وهذه المعطيات. و تم يوم الثلاثاء الأخير توقيع اتفاقية بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ، وشركة الدارالبيضاء للنقل وشركة راتيب ديف كازابلانكا، وهي اتفاقية إطار محددة من 2021 إلى 2024 تهم مجال الوقاية والسلامة الطرقية ،ستركز على التواصل والوقاية والتوعية والتربية الطرقية ومرصد السلامة والحوادث والابتكار والبحث وتطوير البنى التحتية والتقنين .
وتهدف فلسفة الشراكة إلى تشجيع مبادرات الفاعلين والخواص الرامية إلى الحد من وتيرة خطورة حوادث السير ودعم سلامة مستخدمي الطريق .
وبحسب المعطيات التي قدمتها شركة الدارالبيضاء للنقل، فإن الطراموي البيضاوي يستقبل أكثر من 125000 راكب يوميا حتى في أيام الحجر الصحي .


الكاتب : العربي رياض

  

بتاريخ : 20/02/2021

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

  على بعد أيام من تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة، تعود الشغيلة الصحية للاحتجاج، تعبيرا منها عن رفضها للإقصاء الذي

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *