لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا حول سوق الشغل : المغرب على رأس بلدان شمال إفريقيا من حيث «المناصب الهشة» المخصصة للشباب

كشفت النتائج الأولية لدراسة أنجزتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا حول سوق الشغل بشمال القارة أن النسبة المئوية للشباب في ما يسمى بالمناصب الهشة مرتفعة بشكل خاص في المغرب (+ 60%) وموريتانيا (53%) والسودان (60%). وتتراوح بين 20% و30% في بقية المنطقة دون الإقليمية.
وأوضحت آمال البشبيشي، رئيسة شعبة التشغيل بمكتب شمال إفريقيا للجنة الاقتصادية لإفريقيا، خلال ندوة نظمها المكتب يوم الثلاثاء الأخير عبر الأنترنيت، أن النساء ممثلات بشكل خاص بين العمال ذوي المناصب الهشة في مصر 34%، وموريتانيا 68%، والمغرب 61%، والسودان 65%، و23% في الجزائر و14% في تونس.
وقالت الخبيرة الاقتصادية: «يشعر الخبراء بقلق متزايد بشأن الآثار طويلة الأمد لجائحة كوفيد – 19 على التعليم، لاسيما في البلدان النامية الأقل تجهيزًا بالبنية التحتية التكنولوجية والاتصالات».
ووفقا لمؤلفي دراسة اللجنة الاقتصادية لإفريقيا المقبلة حول «أسواق العمل في شمال إفريقيا: التحديات الهيكلية وتأثير كوفيد – 19 وخارطة طريق للتعامل مع ما بعد كوفيد – 19»، فإن جائحة كوفيد – 19 والتدابير التي تم وضعها للحد من تطورها قد أصابت أسواق العمل الوطنية بطرق مختلفة تبعاً للبلد، مؤثرةً على مجموعة متنوعة من المستويات والقطاعات بما في ذلك التجارة، والإنتاج الصناعي، والنقل والسياحة، والخدمات المطعمية والقطاع غير المنظم.
ويواجه الإدماج المهني للشباب تحديات متعددة في المنطقة دون الإقليمية، لاسيما في ما يتعلق بالحصول على فرص التكوين والتشغيل، وخطر الفصل من الخدمة لمن هم أقل تأهيلاً، ومحدودية الوصول إلى الحماية الاجتماعية.


الكاتب : عماد ع

  

بتاريخ : 27/02/2021

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *