كشفوا عن استفادتهم من 74ساعة فقط من التعليم الحضوري من أصل 480 الطلبة المهندسون يواصلون إضرابهم لليوم الثالث على التوالي 

بدعوة من التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، دخل الطلبة المهندسون في إضراب، أول أمس الاثنين سيمتد إلى غاية يومه الأربعاء، حيث شمل المدارس والمعاهد الأكثر تضررا من اعتماد صيغة التعليم عن بعد واستمرار إغلاق الداخليات.
وكشفت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب في بلاغ لها، أن هذه الفئة لم تستفد إلا من 74 ساعة من أصل 480 ساعة تعليم حضوري، خلال السنة الجامعية الحالية، وأن 2580 طالبا مهندسا بمدينة الرباط لم يستفد من أي ساعة تعليم حضوري، منذ انطلاق الموسم الدراسي.
وأوضحت التنسيقية أن المؤسسات الأكثر تضررا، تشمل المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط ENSMR، والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء ENSEM، والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط ENSAM-RABAT، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباطINSEA، والمدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم بالرباطENSIAS .
واعتبر المضربون أن هذا الإضراب ما هو إلى مرحلة أولى من الاحتجاج التي سيعقبها في مراحل مقبلة التحاق المعاهد والمدارس الأقل تضررا في حالة عدم حل هذا الملف، مشددين على غيرتهم على جودة التعليم بشكل عام في بلادنا، وعلى التكوين الهندسي بشكل خاص.
وكشفت التنسيقية أن التعليم عن بعد تحول لبعد عن التعليم بالنسبة للعديد منهم، الذين يوجدون في مناطق نائية، ما يحرمهم من الدراسة دون أن يستجيب أحد لنداءاتهم المتكررة، ما يجعلهم محرومين من حقهم في التكوين، فضلا عن ضعف جودة التكوين عن بعد.
وطالب الطلبة المهندسون بضرورة فتح قنوات الحوار معهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة، ملوحين بالتصعيد في الخطوات الاحتجاجية إذا استمر الوضع على ما هو عليه.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 10/03/2021