نقابة عمال السكك الحديدية تنبه الإدارة إلى بعض التجاوزات والتراجع عن المكتسبات

 

عبرت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية عن أسفها العميق لغياب إرادة حقيقية في إخراج مشروع السكن الاجتماعي لحيز التنفيذ رغم حجم الانتظارات التي خلفتها وعود الإدارة مند أكثر من تسع سنوات على البرتوكول الذي تم فيه الاتفاق مع المدير العام على بناء السكن الاجتماعي للسككيين .
وسجلت اللجنة الادارية ، في بلاغ لها، استياءها من طريقة تدبير الإدارة العامة لهذا الملف والذي عمر طويلا ولأن طول مدة التأخر وغياب أية إشارة عملية كالبدء في بعض المشاريع، وضعت مصداقية وجدية هذا المشروع الهام محل تشكيك.
وطالبت الإدارة العامة بإخراج المشاريع المتفق عليها للوجود وأيضا بالموازاة تذكر بإيجابية الاقتراحات التي تقدمت بها الجامعة إلى الإدارة العامة حول الآليات الجديدة لولوج السككيين للسكن وتنويع العرض السكني، وذلك بالرفع من قيمة الدعم المالي المعمول به حاليا المقدر ب20000 درهم إلى منح إعانات مباشرة مهمة تساير التغيرات الاقتصادية التي تعرفها البلاد وخصوصا قطاع العقار.
ودعت إلى إيجاد حل مرضي للأطراف لمشكل السكن المطروح بمدينة الجديدة، وأخد بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي .
واستحضار مطالب المتقاعدين وإيلاهم العناية الكفيلة للاستفادة من كافة المجالات الاجتماعية وإدراجهم ضمن الاتفاقيات المزمع إبرامها مستقبلا.
ودعت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية بتفعيل مقتضيات بروتوكول 2016/2021 في شقه المادي بفتح حوار جاد في ما يخص الأغلفة المالية لسنة 2021 دون إغفال المفاوضات حول ما تبقى من الأغلفة المالية الخاصة بسنة 2020.
وطالبت بصرف الغلاف المالي 5 مليون درهم المتبقية الخاصة بالغلاف الذي رصد للمنح والتعويضات في إطار البروتوكول الاتفاقي 2016/2021. والرفع من قيمة الغلاف المالي الخاص بالترقية العمودية بالنسبة لسنة 2021 لتدارك التأخير المسجل لسنة 2020 .
وطالبت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، بإنجاز مشروع مركز اصطياف جديد المتفق عليه خلال بروتوكول 2016/2021 .
وتوسيع الطاقة الاستيعابية لبعض مراكز الاصطياف واستئناف أوراش إصلاحها وترميمها .وإعادة فتح مراكز الاصطياف مع مراعاة للإجراءات الاحترازية والوقائية على غرار القطاعات والمؤسسات المشابهة .
وتخصيص مقر جديد لمصلحة الشؤون الاجتماعية للسككيين يليق بالخدمات المقدمة على غرار المقر الجديد لتعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين.
وطالبت بمنح بطائق السير لزوجات المتقاعدين المكافئين، وإحداث مراكز المساعدة الاجتماعية في الجهات على غرار باقي القطاعات لمواكبة السككيين وتقديم الدعم والمساعدة الاجتماعية لهم خصوصا للمتقاعدين والأرامل ذوي الأمراض المزمنة.
وثمنت اللجنة الإدارية الجهود المبذولة من طرف تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين من أجل تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين التي تبقى غير كافية في ظل غياب مكاتب جهوية ممثلة للتعاضدية في الجهات البعيدة عن المركز، وطالبت بالتعجيل بفتح المكاتب الجهوية لكل من الجديدة وخريبكة المتفق عليهم في انتظار فتح باقي المكاتب.
وطالبت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية الإدارة العامة بتوضيح شامل ورسمي حول الإجراءات المتخذة في ما يخص أيام العطل والإجازات السنوية.
ونبهت الإدارة العامة إلى ما تعرفه الساحة السككية من بعض التجاوزات والتراجع عن المكتسبات .
نشير إلى أن اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية انعقدت تحت شعار : “الكرامة أولا” في احترام تام لجميع التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار فيروس كورونا بحضور الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق، وتزامنا مع الذكرى 66 لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل في 20 مارس 1955 .


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 24/03/2021