«خريف التفاح» لمحمد مفتكر و «في زاوية أمي» لأسماء المدير يشاركان في المسابقة الرسمية لمهرجان مالمو للفيلم العربي

 

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد عن برنامج الأفلام الخاص بدورته الحادية عشر، المزمع إقامتها في الفترة الممتدة بين 6 و11 من شهر أبريل المقبل، وتفتتح فعالياتها بفيلم «الرجل الذي باع ظهره» إخراج كوثر بن هنية، من تونس، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، السويد.
البرنامج السينمائي للدورة، الذي يحتوى على أفلام سينمائية مغربية ستدخل المسابقة الرسمية بها، يضم 40 فيلمًا (15 فيلما طويلا و25 فيلما قصيرا)، من إنتاج 11 دولة عربية مختلفة، مع شراكات إنتاجية من 7 دول أوروبية. وقد تم تقسيمها بحيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلمًا، من بينها الفيلم المصري «حظر تجول» تأليف وإخراج أمير رمسيس، وبطولة إلهام شاهين وأمينة خليل، كما تضم أيضا فيلم «200 متر» إخراج أمين نايفة من فلسطين، السويد، إيطاليا، الأردن، و»تحت السماوات والأرض» إخراج روي عريضة من فرنسا، لبنان، و»جزائرهم» إخراج لينا سويلم من فرنسا، الجزائر، سويسرا، و»حد الطار» إخراج عبد العزيز الشلاحي من السعودية، و»خريف التفاح» إخراج محمد مفتكر من المغرب، و»غزة مون آمور» إخراج عرب وطرزان ناصر من فلسطين، فرنسا، ألمانيا، البرتغال، و»في زاوية أمي» إخراج أسماء المدير من المغرب، و»المدسطنطي» إخراج حمزة عوني من تونس، وفرنسا، و»نحن من هناك» إخراج وسام طانيوس من لبنان، و»الهربة» إخراج غازي الزغبيني من تونس، بالإضافة إلى فيلم الافتتاح «الرجل الذي باع ظهره».
أما مسابقة الأفلام القصيرة فيتنافس عليها 17 فيلما، منها 4 من مصر، هي؛ «توك توك» إخراج محمد خضر، و»الحد الساعة خمسة» إخراج شريف البنداري، و»ستاشر» إخراج سامح علاء، و»الخد الآخر» إخراج ساندرو كنعان.
ومن لبنان يشارك ثلاثة أفلام هي «شرائط ذاوية» إخراج ريدا فنيش، و»حاجز» إخراج داليا نمليش، و»أميجدالا» إخراج دانا عبد الصمد.
كما يشارك من المغرب «برج الصمت» إخراج محمد عواض، و»عايشة» إخراج زكريا نوري، ومن تونس يشارك «الحمام» إخراج أنيسة داود، و»حياة» إخراج ميرفت مدني كمون، ومن السودان يشارك «حفة تمر» إخراج هاشم حسن، و»الست» إخراج سوزانا ميرغني، كما يشارك أيضا «سهرة مع ليلى» إخراج هيا الغانم من الكويت، و»الهدية» إخراج فرح نابلسي من فلسطين، و»هيمنغواي» إخراج غيث وليث العدوان من الأردن، و»الخمار الأسود» إخراج ايه جيه آل ثاني من قطر.
وفي برنامج «ليال عربية»، يشارك ثلاثة أفلام هي؛ «أربعون عامًا وليلة» إخراج محمد الهليل من السعودية، و»قلتلك خلص» إخراج إيلي خليفة من لبنان، و»أفلامهن» إخراج تغريد أبو الحسن وميسون خالد وريم مجدي وآمنة نجار وفرح شاعر، من الأردن، مصر، لبنان، تونس، المغرب.
كما كشف المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، والتي يغلب عليها الطابع النسائي، حيث تضم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، الباحثة السينمائية المغربية ليلى شرادي، الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، بالإضافة إلى كاتب السيناريو المصري تامر حبيب.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة والمنتجة اللبنانية مانو نمّور، المخرجة والمنتجة المصرية ماجي أنور، الناقد الجزائري فيصل شيباني، الناقد البحريني طارق البحار، والممثل الإماراتي منصور الفيلي.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 26/03/2021

أخبار مرتبطة

أحمد الحسني يصف هذه الدورة بالجذابة و الغنية و تستجيب لإنتظارات الجمهور السينمائي نجم المسلسل التركي «سامحيني» ميرت ارتميسك يخلق

1 – حسين فهمي يستمر رئيسا بعد تأجيل الدورة 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في السنة الماضية بقرار من وزيرة

يترأس لجنة التحكيم فيه ،حسن بنجلون إلى جانب توفيق الحماني ،مجيدة بنكيران وكنزي هلال   تحتضن مدينة الرباط على مدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *