بمشاركة دولية.. مهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك عن بعد

انطلقت مساء أمس الخميس 15 أبريل فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك، التي تمتد إلى غاية 19 منه
الدورة الحالية للمهرجان التي تنظمها جمعية الثقافة و الفن لأصدقاء جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء ، قالت الجمعية بخصوصها في بلاغ « أن العاصمة الاقتصادية اعتادت أن تحتفي بهذا العرس الفكاهي، ابتداء من 1994، لكن الظروف الاحترازية التي يعيشها العالم حاليا، دفعت المشرفين على هذه التظاهرة، إلى تنظيمه عن بعد، عبر منصات رقمية وطنية و دولية مختلفة، مضيفة أن هذه الدورة « تعتبر استمرارية لهذا المشروع الفني و الثقافي و التواصلي بين شعوب العالم «، و تلاقى الثقافات.
و أوضحت الجمعية في ذات البلاغ، أن الدار البيضاء ستعرف طيلة خمسة أيام متوالية حفلا كوميديا و فنيا من خلال أكثر من ثلاثة عروض يومية يقوم بتنشيطها عشرات الفنانين ومئات من الطاقات الشابة الواعدة في فن الكوميديا الذين سيتبارون أمام لجنة متخصصة.
و أضافت جمعية الثقافة و الفن لأصدقاء جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، في بلاغها أن العديد من نجوم الكوميديا المألوفين و وجوه أخرى جديدة من المغرب و بلدان أخرى من بينها بلجيكا، و الكامرون، و السينغال، و فرنسا، و روسيا، و جورجيا، و مصر سيكونون من ضمن الفاعلين في هذا المهرجان..، حيث تتضمن برمجة دورة هذه السنة مشاركة فرقة مسرح الضحك للجميع من روسيا ، و فرقة باخفا لفن الدمى من جورجيا، فضلا عن تكريم ثلة من الفنانين المغاربة و الأجانب.
و قال البلاغ إن الجمعية عملت على برمجة مجموعة من العروض في فضاءات و منصات رقمية مختلفة وطنية و دولية، و برمجة ثلاثة أيام ل» ماستر كلاس» لتأطير الطاقات الشابة الواعدة تحت إشراف الدكتور و المخرج برجي لطفي.
و أكدت أنه سيتم تخصيص سهرة للطاقات الشابة التي اجتازت مباراة الاختيار بنجاح ، على أن تتبارى على جائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم يومي 16 و17 أبريل الجاري ابتداء من الساعة العاشرة ليلا.
و بالإضافة إلى هاته العروض الفكاهية، يتضمن برنامج الدورة الرمضانية تنظيم محترفات تكوينية، و مائدة مستديرة لمناقشة محور الدورة التي ستحتفي بالنكتة المغربية بين الأمس و اليوم بتنسيق مع مختبر الثقافة و العلوم و الآداب العربية التابع لكلية الآداب عين الشق بمشاركة أساتذة جامعيين و باحثين في الميدان يوم 19 أبريل الجاري.
و بالموازاة سيتم تنظيم زيارة لعدد من الجمعيات الفاعلة في مجال حقوق الطفل منها على الخصوص جمعية أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية ، و دار المسنين عين الشق .


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 16/04/2021

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *