تروم ترسيخ الثوابت الدينية : محاضرات وندوات ودروس .. طيلة شهر رمضان بالحسيمة

 

بمناسبة شهر رمضان المبارك، سطر المجلس العلمي المحلي للحسيمة برنامجا متنوعا يتضمن سلسلة من المحاضرات والندوات العلمية والدروس الدينية، والتي «تروم، بالخصوص، تفقيه المواطنين والمواطنات بأمور الدين وقيمه، وأحكام الصيام وآدابه والتحلي بمكارم الأخلاق وتقوية جوانب التكافل والتآزر والتضامن والتعاون بين أفراد المجتمع» حسب المجلس العلمي.
وستتطرق الندوات والمحاضرات التي يشرف عليها عدد من أعضاء المجلس والمرشدين والمرشدات والوعاظ والواعظات التابعين له، لمواضيع تهم «الصيام بين أحكام الشرع وتوجيهات الطب»، و«كيف نستقبل رمضان»، و«رمضان والقراءة»، و«رمضان شهر الكرم والجود»، و«وظائف شهر رمضان»، و«الصيام مدرسة»، و«مقاصد الصيام في الإسلام». وكذا محاور أخرى تتناول «أثر الصيام في الأخلاق والسلوك»، و«رمضان فرصة للتغيير»، و«غزوة بدر الكبرى»، و«ليلة القدر من أعظم الليالي»، و«زكاة الفطر: حكمها والحكمة من تشريعها»، و»عيد الفطر: سنن وآداب».
وفي سياق متصل، أعد المجلس العلمي، بتنسيق مع إذاعة الحسيمة، 86 حلقة إذاعية خصصت مادتها العلمية خلال الشهر الفضيل ل»توجيه المواطنين والمواطنات وتفقيههم بأمور الدين وقيمه وتذكيرهم بأحكام وآداب الصيام ومكارم الأخلاق». كما يعتزم المجلس العلمي «تنظيم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم، تخصص للفائزين فيها جوائز تحفيزية تشجيعا على العناية بكتاب الله تعالى ،سواء في صفوف عامة المواطنين أو تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية». وستبث هذه الفعاليات عبر صفحة المجلس العلمي على موقع (فايسبوك) وقناته على اليوتوب و إذاعة الحسيمة الجهوية، باللغة العربية وكذا بالريفية.
وموازاة مع هذا البرنامج العلمي، من المرتقب القيام ب»مبادرات إنسانية وتكافلية تروم التأطير الديني السليم وتثبيت الثوابت الدينية والوطنية» وفق المصدر ذاته.


بتاريخ : 19/04/2021