المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر .. المغاربة كانوا يختبرون أبناءهم ويؤمنون بأن النجاح لا يأتي إلا بالمغامرة المحسوبة

“المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر» ،كتاب يتناول دراسة العائلات المغربية في مصر خلال هذه الفترة، وذلك من خلال إبراز دراسة هذه العائلات كخلية اجتماعية اقتصادية متحركة.
هذه الدراسة  سلطت الضوء على عائلات النخبة التجارية المغربية ودورها في الاقتصاد المصري إبان تلك الفترة التاريخية، و كذلك تطرقت إلى المدى الجغرافي الذي اتخذته معاملاتهم بمختلف أنواعها، والرخاء الاقتصادي الذي تمتعوا به.
الكتاب أصدرته مكتبة الإسكندرية سنة 2015، وهو كما يقول مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين،  ترجمة للعلاقات بين مصر والمغرب العربي، التي هي من الصفحات المشرقة في تاريح الأمم، وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين ، أن هذا التاريخ الممتد من العلاقات إلى العصور القديمة،  كان من نتيجتها ،العديد من الأسفار والرحلات من بلاد المغرب إلى مصر ومن مصر إلى المغرب، بل يكشف مدير مكتبة الإسكندرية، أن الروح المغربية موجودة في مدينة الإسكندرية في أوليائها الصالحين وأسماء أحيائها وشوارعها، بل امتد الوجود المغربي إلى مدن أخرى، وفي القاهرة عد ابن طولون مركزا للمغاربة، وما زلنا إلى اليوم نرى في هذا الحي أثرا في بقايا العائلات المغربية القاطنة .
كتاب «المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر، هو دراسة للمؤرخ الدكتور حسام محمد  عبدالمعطي، أنجزها بمناسبة اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض مكتب الإسكندرية  الدولي للكتاب سنة 2012. ولأهمية هذه الكتاب/الدراسة، نسلط الضوء على ما جاءت به هذه الدراسة من معطيات التي استندت في إنجازها إلى  العديد من الوثائق التي تبرز حياة ودور المغاربة في مصر،  في العديد من المجالات خلال القرن الثامن عشر .

 

استطاع التجار المغاربة مراكمة الثروات، إلى درجة أنهم كانوا يقدمون القروض لكبار المسؤولين هناك، كما لم يمتنعوا من مشاركتهم التجارة حفاظا على مكانتهم ومصالحهم، ويقدم الدكتور حسام محمد عبدالمعطي ،مثالا على ذلك، يتمثل الأمير ذو الفقار بك، بصفته أميرا مسيطرا على مقاليد الحكم في مصر،حيث كان مدينا لقاسم الشرايبي بمبلغ مالي كبير،لم يحصل ورثة قاسم الشرايبي إلا على القليل منها عند وفاته لعدم كفاية تركة الأمير، كما وصل ما على الأمراء المماليك من ديون لقاسم الشرايبي عند وفاته حوالي خمس ملايين بارة.
ويرى المؤلف أن الذين ينجحون في تجارتهم ابتداء من الصفر فكانوا ولايزالون قلة نادرة، ويقدم الدكتور حسام محمد عبدالمعطي، نموذج محمد بن عبدالسلام بن محمد الحلو الذي كان شابا في مقتبل العمر، حيث أعطاه أبوه سنة 1784مبلغا مهما ليختبر كفاءته ويعلمه ممارسة التجارة، وقد حقق الشاب صفقات ناجحة في مدة قصيرة جعلته يستعين به في السفر مرارا إلى الحجاز لعقد الصفقات ومحاسبة الوكلاء.
ويؤكد المؤلف، أن كبار التجار المغاربة قد اعتادوا أن يعلموا أبناءهم التجارة ويلقوا بهم في اليم حتى يتعلموا العوم، فلاسبيل إلى النجاح يرى الدكتور حسام محمد عبدالمعطي دون المخاطرة، ولايتحقق المكسب إلا بالمغامرة المحسوبة، ويقدم كنموذج في هذا الباب أيضا، الشاب أحمد بن عبدالسلام مشيش الذي يرث عن والده الخبرة والحنكة التجارية، وحول مهارته إلى ملايين البارات ويصبح شهبندرا لتجار مصر.
لم ينف صاحب الكتاب عامل الحظ الذي يرى أنه يشكل عاملا من عوامل النجاح بالنسبة للتجار المبتدئين، كما لاحظ ذلك الجبرتي حينما تحدث عن الخواجا محمود محرم الذي يقول بشأنه «إنه كان إذا ملك التراب صار ذهبا»، كما أن أحمد شلبي عبدالغني تحدث عن نفس الموضوع عند ترجمته لمحمد الدادي الشرايبي.
ويقر الدكتور حسام محمد عبدالمعطي من خلال هذه الدراسة، أنه ليس كل المغاربة قد صادفوا النجاح أو أنهم لم يجدوا صعوبات حتى يستطيعوا الوصول في النهاية إلى قمة الهرم التجاري المصري، فقد كانت هناك العديد من الاختلافات الثقافية بين المغاربة والمصريين ،كما أن المدن المغربية كانت صغيرة ذات أهمية ثانوية مقارنة بالقاهرة المدينة الضخمة المزدحمة بالسكان ذات الطبيعة العالمية، ولابد يرى الدكتور حسام محمد عبدالمعطي، أن تكون المنافسة في مدينة ضخمة مثل القاهرة ثقيلة الوضع على الوافدين الجدد من المغاربة.


الكاتب : إعداد:  جلال كندالي

  

بتاريخ : 24/05/2021

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

: داخل مجتمع اللاتلامس، لم تعد نظرة العشق الأولى موضوع تبادل في الشارع، أو داخل حانة، أو في عربة من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *